بطاقات الائتمان تعزز أرباح "سيتي غروب" وبدء معاناة المقترضين

البنك يحقق أرباحاً 1.33 دولار للسهم.. وإيرادات قسم حلول السيولة والتداول تبلغ 3.4 مليار دولار

طفلة تمر أمام أحد فروع مصرف "سيتي بنك"
طفلة تمر أمام أحد فروع مصرف "سيتي بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مصرف "سيتي غروب"، ثاني أكبر مُصدري بطاقات الائتمان في العالم، يحصد الأرباح بينما يتزايد اقتراض العملاء، حتى في ظل معاناة عدد متزايد منهم في سداد المدفوعات.

قال البنك، ومقره في نيويورك، يوم الجمعة إن ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة أرصدة بطاقات الائتمان هيأت الفرصة لتحقيق قفزة بنسبة 11% في إيرادات الخدمات المصرفية الشخصية في الولايات المتحدة في الربع الثاني، ما خفف من حدة ارتفاع شطب ديون العملاء بنسبة 78%.

إجمالاً، حقق "سيتي غروب" أرباحاً قدرها 1.33 دولار للسهم، ويتجاوز ذلك متوسط توقعات المحللين بمقدار سِنتين.

كانت إيرادات الفوائد ورسوم إدارة السيولة النقدية للشركات نقطة مضيئة في ظل التوقعات واسعة النطاق بتراجع نشاط التداول في "وول ستريت"، ما أجبر الشركة المالية على تسريح بعض موظفيها.

قفزت نفقات البنك 9% لتبلغ 13.6 مليار خلال الربع الثاني، مدفوعة بتوقعات المديرين التنفيذيين بأن تبلغ تكاليف إلغاء 1600 وظيفة تشمل مصرفيين متخصصين في ترويج وضمان الاكتتاب ومتعاملين، ملايين الدولارات.

جاين فريزر، الرئيسة التنفيذية لـ"سيتي غروب"
جاين فريزر، الرئيسة التنفيذية لـ"سيتي غروب" بلومبرغ

وقالت الرئيسة التنفيذية للبنك، جاين فريزر، في بيان: في ظل أوضاع الاقتصاد الكلي الصعبة، واصلنا جني ثمار نموذج أعمالنا المتنوع. ورغم عدم مشاركة عملاء التداول، زادت أنشطة بطاقات الائتمان بأكثر من 10% بفضل الإقبال القوي.

"سيتي" يرصد عودة الحياة لأسواق التمويل الخاصة وسط ركود الطروحات

شهد قسم حلول السيولة والتداول، والذي وصفته فريزر بأنه "درة تاج" الشركة، قفزة في الإيرادات بنسبة 15% لتبلغ 3.5 مليار دولار، كما زادت إيرادات خدمات الأوراق المالية، والتي تقدم خدمتي الإيداع وإدارة الضمان، بنسبة 15%.

تضخم الأرصدة

انخفض إجمالي الإيرادات 1% ليبلغ 19.4 مليار دولار، بالتوافق مع متوسط توقعات المحللين عند 19.3 مليار دولار. أدى ذلك، مع ارتفاع النفقات وتكاليف الائتمان، إلى تراجع صافي الدخل 36% إلى 2.9 مليار دولار.

انخفض معدل العائد على الأسهم العادية الملموسة، وهو مقياس رئيسي للربحية، إلى 6.4% فقط، مقارنة بانخفاضه 25% في منافسه "جيه بي مورغان"، و13.7% في "ويلز فارغو"، الذي أعلن نتائج أعمال الربع الثاني في وقت سابق من يوم الجمعة.

مع ذلك، أكدت فريزر على مستهدفات عائدات البنك في المدى المتوسط. وقال البنك إنه يستهدف تحقيق عائدات تتراوح ما بين 11% و12%.

تضخمت أرصدة بطاقات ائتمان "سيتي غروب" في الولايات المتحدة بمقدار 149 مليار دولار عن العام السابق. وقال البنك إن تكاليف الائتمان ارتفعت 43% لتبلغ 1.8 مليار دولار، مدفوعة بشطب الديون في ظل تخلف بعض حاملي البطاقات عن السداد، وإن الشركة زادت احتياطياتها 161 مليون دولار، نظراً لنمو هذا النشاط.

فاق أداء المتعاملين التوقعات التي أعلنتها إدارة البنك في اجتماعات المستثمرين قبل أسابيع، في إنجاز توقعه المحللون. تراجعت إيرادات تلك الأنشطة 13% خلال الربع الثاني، قرب متوسط توقعات المحللين بانخفاضها 15%. تضمنت التوقعات تراجع إيرادات الأوراق المالية ثابتة الدخل، والعملات، والسلع 13% لتبلغ 3.5 مليار دولار.

عانى "سيتي غروب"، مثل منافسيه، من تراجع خدمات ترويج وضمان الاكتتاب في الربع الثاني، وتقلصت أرباحه من تلك الأنشطة بنسبة 24% لتبلغ 612 مليون دولار.