المقاومة الفنية وجني الأرباح يهبطان بأسعار النفط

صهاريج تخزين المذيبات في منشأة الوقود السائل "ساسول وان" (Sasol One) في ساسولبورغ، جنوب أفريقيا، يوم الخميس 24 فبراير 2023
صهاريج تخزين المذيبات في منشأة الوقود السائل "ساسول وان" (Sasol One) في ساسولبورغ، جنوب أفريقيا، يوم الخميس 24 فبراير 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط من أعلى مستوى لها في 11 أسبوعاً مع لجوء المستثمرين إلى جني الأرباح عندما شكل المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم مرة أخرى عقبة أمام زيادة أسعار الخام.

ما زال خام غرب تكساس الوسيط ومزيج برنت يسجلان مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بعد تقلص المعروض في الأسواق نتيجة اضطراب الإمدادات في أفريقيا وانخفاض الصادرات من روسيا.

أنهت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة جلسة التداول حول مستوى 75 دولاراً للبرميل، مرتفعة بنحو 2% على مستوى الأسبوع.

لم يتجاوز الخام المعياري الأميركي متوسط 200 يوم منذ شهر أغسطس، رغم اقترابه من ذلك في أبريل الماضي. واستقرت عقود برنت دون مستوى 80 دولاراً للبرميل.

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى للطاقة في شركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "إن المؤشرات الفنية هي التي تقود عملية التداول اليوم، ذلك أن أسعار الخام تصطدم بمستوى مهم للمقاومة".

أثّرت هوامش أرباح التكرير الضعيفة في بعض أجزاء الولايات المتحدة على معنويات المستثمرين، مما يجعل من الصعب على الأسعار تجاوز المقاومة حتى مع تحسن الإشارات الكلية، بحسب تصريحات سكوت شيلتون، أخصائي الطاقة في شركة "آي سي إيه بي" (ICAP).

مع ذلك، قال مستثمرون إن خسائر يوم الجمعة مؤقتة على الأرجح، من منظور فني وأساسي.

اضطراب الإمدادات

قال فواد رزاق زاده، محلل السوق في مجموعة "ستون إكس" (StoneX): "قد لا يكون أمراً سيئاً إذا تماسكت الأسعار الآن دون متوسط 200 يوم لبضعة أيام، من أجل استعادة بعض الطاقة ثم الاختراق إلى أعلى".

كان ارتفاع الأسعار في وقت سابق من هذا الأسبوع مدفوعاً جزئياً بمشكلات الإمدادات. فقد أغلق محتجون حقل "الشرارة" الليبي الرئيسي في وقت متأخر من يوم الخميس بعد توقف الإنتاج من حقل "الفيل" الأصغر في وقت سابق من اليوم.

في الوقت نفسه، تم تعليق التدفقات النفطية من ميناء فوركادوس في نيجيريا للتحقق من وجود تسرب محتمل. ويأتي ذلك في أعقاب مؤشرات على أن التدفقات الروسية بدأت أخيراً في الانخفاض، بعد أربعة أشهر من خفض البلاد للإنتاج.

سيراقب المستثمرون الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة مراقبة لصيقة، بالإضافة إلى استجابة محتملة بين صانعي السياسة في مجموعة السبع بعد ارتفاع أسعار الخام الروسي فوق سقفها، حسبما قال آرني لومان راسموسن، رئيس الأبحاث في شركة "إيه/إس غلوبال ريسك مانجمنت" (A/S Global Risk Management).

سعر خام الأورال الروسي يتخطى للمرة الأولى سقف "مجموعة السبع"

أسعار عقود النفط

انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس بقيمة 1.47 دولار، مستقرة عند 75.42 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود خام برنت تسوية شهر سبتمبر هبوطاً بقيمة 1.49 دولار، مستقرة عند 79.87 دولار للبرميل

نفط