اليابان والسعودية تعززان تعاونهما في الطاقة الخضراء

الدولتان الآسيويتان تطمحان لتحقيق التحول الأخضر المتوازن.. وعلاقات ممتدة بين الرياض وطوكيو في سوق النفط

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مستقبلاً رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في قصر السلام بجدة، بتاريخ 16 يوليو 2023، المملكة العربية السعودية
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مستقبلاً رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في قصر السلام بجدة، بتاريخ 16 يوليو 2023، المملكة العربية السعودية المصدر: واس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت اليابان والمملكة العربية السعوية على تعزيز التعاون في مجال الطاقة الخضراء، وفق بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية اليابانية.

ترغب اليابان في تعزيز التعاون متعدد الجوانب مع السعودية في مجالات استكشاف المعادن الاستراتيجية والتكرير، وتطوير الطاقة الشمسية، وإنتاج واستخدام الهيدروجين والأمونيا.

البيان الذي جاء في أعقاب لقاء رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة، يوم الأحد، قال إن كيشيدا أعرب عن شكره للمملكة العربية السعودية على توفير إمدادات النفط المستقرة على مدار عدة سنوات، وشدد على رغبته في تعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل سوق النفط العالمية والبترول والغاز، وتطوير الطاقة النظيفة. كما نقل البيان عن ولي العهد السعودي تأكيد سعيه لتحقيق مصلحة البلدين كدول مستهلكة ومنتجة للنفط.

فيديو: التبادل التجاري بين السعودية واليابان في آخر 5 سنوات

مجلس التعاون الخليجي يستأنف مفاوضات التجارة الحرة مع اليابان

تُعد اليابان ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 178 مليار ريال في العام الماضي، كما أصبحت السعودية في عام 2021 أكبر مورد للنفط إلى اليابان التي تستورد من المملكة نحو 40% من احتياجاتها.

اتفق الزعيمان أيضاً على دراسة التعاون من خلال "مبادرة منار للتعاون في مجال الطاقة النظيفة" المقترحة من قبل السعودية، مع التأكيد على الشراكة الوثيقة بين الدولتين في تعزيز التحول الأخضر المتوازن، بحسب البيان الذي أشار أيضاً إلى أن كيشيدا يأمل في زيادة الاستثمار السعودي في صناعات أشباه الموصلات والبطاريات في اليابان. واتفق الزعيمان على أهمية اتخاذ إجراءات -مثل تسهيل متطلبات الحصول على التأشيرة- لتعزيز الاستثمار والنشاط التجاري بين البلدين.