اليابان تقترح تخصيص احتياطي عالمي للغاز الطبيعي تجنباً للأزمات

حكومة طوكيو تخطط لإدراج مقترحها في جدول أعمال الاجتماع الوزاري لوكالة الطاقة الدولية شهر فبراير

خطوط أنابيب الغاز الطبيعي المسال بالقرب من محطة "فوتسو"، اليابان
خطوط أنابيب الغاز الطبيعي المسال بالقرب من محطة "فوتسو"، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس اليابان اقتراح إنشاء مخزون عالمي من الغاز الطبيعي، على غرار احتياطي الطوارئ في قطاع النفط، للمساعدة في تجنب النقص في المستقبل وبث الاستقرار في الأسعار.

ستقترح الحكومة اليابانية على وكالة الطاقة الدولية إنشاء إطار لتخزين الغاز للدول الأعضاء، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وسيُطرح الاقتراح خلال مؤتمر مقرر عقده في طوكيو يوم الثلاثاء، حسبما قال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لخصوصية المعلومات.

أسعار الغاز في أوروبا مرشحة للهبوط إلى 15 يورو خلال الشتاء

لم ترد وزارة التجارة اليابانية، التي تشارك في تنظيم مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال مع وكالة الطاقة الدولية فوراً على طلب للتعليق يوم الإثنين، وهو يوم عطلة عامة في اليابان.

استراتيجية مماثلة للنفط

تهدف الحكومة إلى إدراج اقتراح مخزونها من الغاز في جدول أعمال الاجتماع الوزاري لوكالة الطاقة الدولية المقرر عقده في فبراير. وتطالب وكالة الطاقة الدولية الدول الأعضاء، مثل الولايات المتحدة واليابان، بالفعل بأن يكون لديها احتياطي طارئ من النفط يعادل 90 يوماً على الأقل من صافي الواردات لاستخدامه في أوقات الطوارئ، ويستهدف اقتراح اليابان إنشاء استراتيجية مماثلة للغاز.

بعد 9 سنوات بلا تعاقدات.. اليابان تجري محادثات لشراء الغاز من قطر

أدى غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي إلى قلب أسواق الغاز في جميع أنحاء العالم رأساً على عقب، ما رفع الأسعار لمستوى قياسي، وأثار المخاوف بشأن أمن إمدادات الوقود. ضغطت كل من اليابان وألمانيا خلال قمة مجموعة الدول السبع في وقت سابق من هذا العام من أجل إدراج مقترح يترك الباب مفتوحاً للاستثمار العام في الغاز.

لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أهداف لتخزين الغاز الطبيعي، لكن لا يوجد إطار عالمي لذلك حتى الآن. وقد يشكل تخزين الوقود لفترات أطول من الوقت تحدياً للدول الآسيوية مثل اليابان وكوريا الجنوبية، التي عادةً ما تحتفظ به على شكل غاز طبيعي مسال يتبخر مع مرور الوقت.