"أوكيو" العمانية توقّع اتفاقيات تمويلية بقيمة 1.2 مليار دولار

مشروع لتطوير استخراج الغاز في سلطنة عمان
مشروع لتطوير استخراج الغاز في سلطنة عمان المصدر: وزارة الطاقة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت "أوكيو لشبكات الغاز" العمانية على اتفاقيات تمويلية مع 16 بنكاً محلياً وإقليمياً بقيمة 1.2 مليار دولار أميركي لدعم أنشطتها المؤسسية ومتطلبات إعادة التمويل.

قالت "أوكيو" في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية اليوم الإثنين، إنه بموجب هذه الاتفاقيات، ستحظى الشركة بإمكانية الوصول لرأس المال الذي يقدر بـ 225 مليون ريال عُماني (620 مليون دولار)، وأوضح خالد القصابي نائب الرئيس بشركة شبكات الغاز للشؤون المالية أن التوقيع الرسمي يأتي من أجل التفاوض على شروط تنافسية والوصول إلى اتفاقيات جيدة في الوقت المحدد، مؤكداً على أن الاتفاقيات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي حالياً في طور الاعتماد من مجالس الرقابة الشرعية المحلية والإقليمية.

يذكر أن "أوكيو لشبكات الغاز" هي المشغّل الحصري لشبكات نقل الغاز في السلطنة.

كانت "بلومبرغ" قد قالت في ديسمبر الماضي إن شركة الطاقة العُمانية "أوكيو" (OQ) قد عينت "بنك أوف أميركا" و"بنك مسقط" لتقديم المشورة بشأن الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز، في ظل بدء السلطنة برنامج الخصخصة.

الاكتتاب العام الأولي المحتمل لشركة "أوكيو" لشبكات الغاز قد يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، وفق مصادر قالت إنَّ الشركة تدرس أيضاً إمكانية الإدراج المزدوج في مسقط والمملكة العربية السعودية.