تمويلات الشركات الناشئة في السعودية تنخفض 27% في النصف الأول

الاستثمارات الجديدة بلغت 446 مليون دولار وشكلت 42% من الإجمالي في المنطقة

مشاة وموظفون يمرون أمام مبانٍ في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية
مشاة وموظفون يمرون أمام مبانٍ في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذبت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، استثمارات تجاوزت 446 مليون دولار (1.7 مليار ريال)، بانخفاض نسبته 27% عن الأرقام المسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب تقرير أصدرته شركة "ماغنيت" (MAGNiTT).

أشار التقرير إلى أن المملكة جاءت في صدارة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، مستحوذة على ما نسبته 42% من إجمالي رؤوس الأموال التي ضختها شركات رأس المال المخاطر في المنطقة، بعدما كانت هذه النسبة 31% في الفترة ذاتها من 2022.

الشركات الناشئة في السعودية تواصل جذب استثمارات قياسية

احتل قطاع التجارة الإلكترونية الصدارة من حيث التمويلات وعدد الصفقات، حيث استحوذ على 368 مليون دولار، أو ما نسبته 83% من إجمالي الاستثمار الجريء عبر 11 صفقة، رغم تسجيله انخفاضاً بنسبة 21% على أساس سنوي من حيث قيمة التمويلات.

يُذكر أن الشركات الناشئة في المملكة تنضوي تحت مظلة المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي أُسست لها عام 2018، الشركة السعودية للاستثمار الجريء "إس في سي" (SVC) التابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030.

تسهم "إس في سي" بشكل مباشر في تطوير منظومة الاستثمار الجريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين. وتهدف الشركة إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء عن طريق استثمار 1.6 مليار دولار (6 مليارات ريال).

بلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها "إس في سي"، 43 صندوقاً استثمارياً، فيما بلغ عدد الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المستثمر بها 674 شركة من خلال 1257 صفقة.