ارتفاع النفط مع تراجع صادرات روسيا وتوقع وقف زيادة الفائدة

روافع ضخ النفط في حقل نفط لشركة "روسنفت أويل" (Rosneft Oil) قرب قرية سوكولوفكا، في جمهورية أودمورت، روسيا، يوم الجمعة، 20 نوفمبر 2020.
روافع ضخ النفط في حقل نفط لشركة "روسنفت أويل" (Rosneft Oil) قرب قرية سوكولوفكا، في جمهورية أودمورت، روسيا، يوم الجمعة، 20 نوفمبر 2020. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط وسط مشاعر الإقبال على المخاطرة في الأسواق وبعض العلامات التي تشير إلى أن روسيا تحقق تقدماً في الوفاء بتعهدها بتخفيض الإمدادات.

هبطت تدفقات الخام الروسي المنقولة بحراً إلى أدنى مستوى في 6 أشهر في الأسابيع الأربعة الأخيرة.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الأسهم بعد تقرير أضعف من المتوقع بشأن تجارة التجزئة في الولايات المتحدة أطلق تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيوقف زيادة أسعار الفائدة مستقبلاً أو يقلل من سرعتها بعد اجتماعه في شهر يوليو الجاري.

مبيعات التجزئة الأميركية تواصل الصعود في يونيو بدعم من قوة الطلب

استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط قرب مستوى 76 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه في جلستي التداول السابقتين بسبب عودة الإنتاج في حقل نفطي ليبي كبير ومخاوف تتعلق بأداء اقتصاد الصين.

مع ارتفاع تكلفة النفط الروسي، تدرس بعض الدول المستوردة مثل الهند زيادة مشترياتها من مصادر تقليدية مثل الشرق الأوسط بدلاً من روسيا.

تهدف موسكو إلى تخفيض خطط تصدير الخام في الربع الثالث من العام بمقدار 2.1 مليون طن، مما يفاقم من مشكلة نقص المعروض، وذلك تماشياً مع تعهدها سابقاً بتخفيض صادراتها بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

ساهمت التعهدات السابقة من جانب روسيا والسعودية بتخفيض الإنتاج في صعود أسعار الخام بداية من أواخر شهر يونيو.

مازالت السوق تركز على توقعات الاستهلاك، ومازالت أسعار الخام منخفضة منذ بداية هذا العام، ويعود ذلك جزئياً إلى الشكوك المتعلقة بتعافي الاقتصاد في الصين.

تراجع الهامش الزمني في عقود خام برنت إلى 13 سنتاً في منطقة الـ"باكوورديشن"، وأصبح يحوم حول أدنى مستوى له منذ شهر، إذ ترتفع أسعار العقود الأقرب أجلاً مقارنة بأسعار العقود اللاحقة لها من حيث تاريخ الاستحقاق.

وقامت بنوك عديدة في وول ستريت بتخفيض توقعات معدلات النمو الاقتصادي في الصين، وحذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين من مخاطر تأثر الاقتصاد العالمي.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس بقيمة 1.60 دولار، مستقرة عند 75.75 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر سبتمبر تقدماً بقيمة 1.13 دولار، مستقرة على 79.63 دولار للبرميل.

نفط