مبيعات السيارات الأوروبية تواصل النمو لعام كامل تقريباً

المبيعات الجديدة ارتفعت 19% في يونيو.. وسيارات الركاب المزودة ببطاريات كهربائية قفزت 55%

سيارة كهربائية من طراز "BMW4" معروضة بصالة تابعة لشركة "بي إم دبليو" في برلين، ألمانيا
سيارة كهربائية من طراز "BMW4" معروضة بصالة تابعة لشركة "بي إم دبليو" في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت مبيعات السيارات في أوروبا خلال يونيو الماضي، بعدما ساعد الطلب المتنامي على السيارات الكهربائية وإمدادات قطع الغيار المتطورة على تعزيز النمو للشهر الحادي عشر على التوالي.

أوضحت جمعية مصنعي السيارات الأوروبية اليوم الأربعاء، أن تسجيلات السيارات الجديدة ارتفعت 19% لتبلغ 1.27 مليون سيارة.و قفزت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات 55%، فيما تراجعت مبيعات سيارات محركات الديزل 10%.

ارتفاع ترخيص السيارات في أوروبا على مدار عام
ارتفاع ترخيص السيارات في أوروبا على مدار عام المصدر: بلومبرغ

زيادة الطلب على السيارات الكهربائية

ما زالت شركات تصنيع السيارات تعمل على تنفيذ الطلبات المتأخرة مع تخفيف حدة النقص طويل الأجل بمكونات إنتاج مهمة على غرار أشباه الموصلات. رغم ذلك فإن احتمالات عودة اختناقات سلاسل التوريد في ظلّ زيادة الطلب على المركبات الكهربائية تخيّم بظلالها على التوقعات، وقد يخفض المستهلكون الإنفاق جَرَّاء تصاعُد تكاليف المعيشة وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

إنفوغراف: ارتفاع تدريجي في مبيعات السيارات الكهربائية على حساب البنزين والديزل

سجل المشترون في ألمانيا 52988 سيارة كهربائية بالكامل خلال يونيو الماضي، ما يشكّل أكبر عدد في أوروبا، لتحقق مبيعات البلاد زيادة 64% مقارنة الشهر نفسه من السنة الماضية. أسهمت فرنسا أيضاً بحصة في نمو السيارات الكهربائية بلغت 33,80 سيارة، في حين أضافت هولندا 13892 سيارة تعمل بالبطاريات الكهربائية.

من جهتها، باعت شركة "فولكس واجن" أكبر عدد بالمنطقة من سيارات الركاب من أنواع الوقود كافة، إذ سجلت 325612 سيارة، بارتفاع 27% مقارنة بالسنة الماضية.

وحلت في المرتبة الثانية شركة "ستيلانتس" رغم تراجع مبيعاتها 2.5% إلى 210495 سيارة.

أما شركة "تسلا"، التي تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية بمصنعها في ألمانيا، فقد باعت 47606 سيارة، متقدمة على شركتَي "فيات" و"سيتروين" -وهما علامتان تجارتان أوربيتان- متجاوزة ضعف عمليات التسجيل السنة الماضية.

"فولكس واجن" تتصدر ترخيص السيارات في أوروبا على مدار عام
"فولكس واجن" تتصدر ترخيص السيارات في أوروبا على مدار عام المصدر: بلومبرغ