بعد إصدار بـ750 مليون دولار.. "مصدر" تخطط لسندات خضراء جديدة

شركة الطاقة النظيفة عازمة على جمع 3 مليارات دولار عبر نافذة السندات لتمويل استحواذات داخل وخارج الإمارات

عملاء يقفون أمام جناح شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في أحد معارض الطاقة النظيفة
عملاء يقفون أمام جناح شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في أحد معارض الطاقة النظيفة المصدر: حساب شركة مصدر على فيسبوك
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "مصدر" المنتجة للطاقة النظيفة في الإمارات العربية المتحدة إصدار المزيد من السندات الخضراء بحلول العام المقبل، بعد إكمال الشركة بيع الدفعة الأولى من هذه السندات بقيمة 750 مليون دولار.

قال المدير المالي للشركة، نيال هانيغان، في مقابلة يوم الأربعاء، إن الشركة -المعروفة أيضاً باسم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل- حريصة على تطوير مشروعات واستحواذات جديدة، مع التوسع في عدة دول من ضمنها الولايات المتحدة وأوروبا. كما تسعى إلى الاستثمار في مشروعات طاقة متجددة بسعة إجمالية 100 غيغاواط بحلول نهاية العقد الجاري.

أضاف هانيغان أن عائدات إصدار السندات الخضراء الأولى من نوعها هذا الأسبوع ستُستخدم لتمويل استثمارات في مشاريع الطاقة النظيفة في أوزبكستان وأذربيجان. وتعتزم الشركة الإماراتية جمع 3 مليارات دولار إجمالاً عبر نافذة السندات لتمويل عمليات الاستحواذ داخل وخارج البلاد، بحسب بيان سابق.

دعم إماراتي للطاقة الخضراء

تكثف الإمارات جهودها لدعم الطاقة الخضراء، مع خطط لضخ 54 مليار دولار دعماً لمصادر الطاقة المتجددة على مدى السنوات السبع المقبلة، أملاً في الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول منتصف القرن.

"مصدر" الإماراتية تطور مشروعاً لطاقة الرياح في مصر بـ10 مليارات دولار

كما ستستضيف الدولة -التي ما يزال اقتصادها معتمداً إلى حد كبير على النفط- مؤتمر قمة المناخ (كوب 28) في وقت لاحق من هذا العام.

جدير بالذكر أنه في أواخر 2022 أصبحت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة اختصاراً باسم (طاقة)، مساهماً في "مصدر". وجرى الاتفاق في حينه على اقتناص "مصدر" حصة 60% من جميع مشروعات الطاقة المتجددة المستقبلية التي يجري تطويرها في أبوظبي.