السندات الدولارية التركية ترتفع بعد تعهد الإمارات بشراء صكوك أنقرة

السندات استحقاق 2047 ترتفع بأكثر من 7 سنتات إلى 71.1 سنت لكل دولار وتنخفض عائداتها دون 8.7%

الرئيس رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان يجتمعان في قصر الوطن في أبوظبي، 19 يوليو 2023
الرئيس رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان يجتمعان في قصر الوطن في أبوظبي، 19 يوليو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت السندات التركية المقومة بالدولار أكبر صعود بين سندات الأسواق الناشئة يوم الخميس، بعد أن تعهدت الإمارات بشراء صكوك بنحو 8.5 مليار دولار من أنقرة، في خطوة قد تخفف من ضغوط التمويل الواقعة على الحكومة.

ارتفعت أسعار سندات البلاد الأطول أجلاً، التي تستحق في عام 2047، بأكثر من 7 سنتات إلى 71.1 سنت لكل دولار، لتنخفض عائداتها دون 8.7%، وهو أقل مستوى منذ مايو. كما تراجع العائد على السندات المستحقة في 2033 إلى 8.34%. وانخفضت علاوة المخاطر على السندات التركية السيادية 19 نقطة لتبلغ 405 نقاط أساس، وفقاً للتقديرات الاسترشادية للأسعار الصادرة عن "جيه بي مورغان تشيس".

أردوغان يستهل حقبة جديدة من العلاقة التركية-الخليجية عبر بوابة السعودية

كانت تركيا قد وقعت مع الإمارات اتفاقيات يحتمل أن تصل قيمتها إلى 51 مليار دولار خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي.

تتضمن الاتفاقيات شراء شركة "القابضة ADQ" سنداتٍ إسلاميةً أو صكوكاً من تركيا لتمويل جهود إعادة الإعمار بعد الزلازل المدمرة في فبراير.

الليرة تتراجع رغم الأنباء الإيجابية

تراجعت أسعار عقود التأمين ضد التعثر بعد الإعلان عن الاتفاقيات إذ يُتوقع أن تعزز التدفقات الناجمة عنها الاحتياطيات الأجنبية بالدولة. وانخفضت تكلفة التحوط من خطر التخلف عن السداد خلال السنوات الخمس المقبلة 14 نقطة أساس لتبلغ 442 نقطة أساس.

تركيا ترفع أسعار الفائدة بأقل من المتوقع إلى 17.5%

لكن الليرة التركية فشلت في الحفاظ على رد الفعل الإيجابي الأولي على الأنباء، إذ ركز المستثمرون على قرار الفائدة للبنك المركزي اليوم الخميس.

تراجعت العملة 0.5% مقابل الدولار لتحقق الأداء الأسوأ بين نظيراتها في الأسواق الناشئة. وكان متوسط توقُّعات المحللين في استطلاع أجرته "بلومبرغ" قد رجح رفع الفائدة إلى 18.5%.