الغاز الأوروبي يصعد وسط مخاوف الطلب والإمدادات الروسية

العقود المستقبلية المعيارية ارتفعت 3.9% بعد جلسة شهدت تقلبات في الأسعار

منصة "ترول إيه" للغاز الطبيعي، التي تديرها شركة "أكوينور" في بحر الشمال، النرويج
منصة "ترول إيه" للغاز الطبيعي، التي تديرها شركة "أكوينور" في بحر الشمال، النرويج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي وسط تركيز المتعاملين على تأثير الحرارة الشديدة في أجزاء من القارة على الأسواق، بالإضافة إلى المخاوف بشأن الإمدادات القليلة التي تصدرها روسيا إلى المنطقة.

ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية 3.9% بعد جلسة شهدت تقلبات شديدة في الأسعار. وتستمر درجات الحرارة المرتفعة في أجزاء من المنطقة والمنافسة العالمية على الغاز الطبيعي المسال في إعطاء دفعة للأسعار، برغم عودة التدفقات من النرويج (أكبر موردة أوروبية للغاز) إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة في أبريل الماضي.

يراقب المتعاملون أيضاً التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود، حيث هاجمت موسكو منشآت التخزين الزراعية بعدما أنهت اتفاقية تصدير الحبوب مع كييف. وبالرغم من عدم إصدار تصريحات توضح الرد على ذلك بإجراءات عقابية ضد روسيا تؤثر على إمدادات الغاز؛ فإنَّ السوق ما تزال مهددة.

مخاوف من أعمال الصيانة في النرويج

إلى جانب ذلك، من المقرر إجراء المزيد من أعمال الصيانة الموسمية في النرويج خلال الشهر المقبل، وستراقب السوق عن كثب جدول الصيانة، بعدما تسبّبت التأخيرات غير المخطط لها بالفعل في تقلبات شديدة في يونيو. كتب محللو مؤسسة "إنرجي سكان" (EnergyScan) التابعة لشركة "إنجي" (Engie) في تقريرهم اليومي أنَّ "التوتر المستمر في السوق" هو السبب المحتمل وراء الزيادات الأخيرة في الأسعار.

"وود سايد": مشترو الغاز المسال يخشون تراجع صادرات أستراليا

صعد سعر عقود الغاز الهولندية للشهر الأقرب (المعيار الأوروبي لسوق الغاز) إلى 28.02 يورو للميغاواط/ ساعة. فيما ارتفعت العقود المستقبلية المكافئة في المملكة المتحدة بنسبة 3.7%، بعدما قفزت أسعار العقود البريطانية قبلها بيوم وسط ضعف توليد الرياح. وتسببت زيادة الطلب على الكهرباء في ألمانيا إلى زيادة الأسعار هناك، كما ارتفعت أسعار الفحم والكربون.

أمن نسبي للطاقة في أوروبا

برغم ذلك، توفر مخزونات الوقود الكبيرة والطلب الصناعي المنخفض إحساساً نسبياً بأمن الطاقة في المنطقة. وقال محللو شركة "إنرجي دانمارك" (Energi Danmark) في مذكرة إنَّ المعنويات العامة ما تزال تشير إلى انخفاض الأسعار، وأضافوا: "الإمدادات في السوق الأوروبية جيدة جداً، ولا تحتاج إلى تأمين كميات أكبر حالياً للوصول إلى هدف ملء المخزونات قبل الشتاء المقبل".

أسعار الغاز في أوروبا مرشحة للهبوط إلى 15 يورو خلال الشتاء

وإلى جانب علامات الاتجاه الهبوطي للأسعار؛ زادت صناديق الاستثمار في الغاز الهولندي مراكز البيع على المكشوف الصافية الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، وفقاً للبيانات التي نشرتها بورصة "إنتركونتيننتال" يوم الأربعاء. ووصلت مراكز البيع على المكشوف الصافية إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام حتى أوائل يونيو، لكنَّ العديد من المستثمرين أوقفوا البيع في وقت لاحق بعد انقطاعات الإمدادات من النرويج التي أدت إلى ارتفاعات حادة في الأسعار بعد أشهر من الاستقرار النسبي.