الجزائر وتركيا تستهدفان مضاعفة التجارة البينية إلى 10 مليارات دولار

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارة الأخير إلى أنقرة، السبت 22 يوليو 2023
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارة الأخير إلى أنقرة، السبت 22 يوليو 2023 المصدر: صفحة تلفزيون الجزائر على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الجزائر وتركيا مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط، حيث أفاد التلفزيون الجزائري الرسمي، مساء السبت، أن الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان جدّدا التزامهما بهذا الشأن.

وعاد تبون إلى الجزائر بعد جولة خارجية شملت كلاً من قطر والصين وتركيا.

تُعدُّ الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الأفريقية، فيما تحتل تركيا المرتبة الأولى بين الدول الأجنبية التي تستثمر في الجزائر باستثناء الاستثمارات في قطاع المحروقات.

التلفزيون الجزائري أضاف، عبر "تويتر"، أن الرئيسين حدّدا ميادين جديدة للاستثمار خلال المرحلة المقبلة، وتطوير العلاقات الاقتصادية في مجالات عدّة، في مقدمتها الطاقة والصناعة والتجارة والأعمال، ووجّه تبون وأردوغان وزيري خارجية البلدين للاجتماع في الفترة المقبلة لتحديد برنامج العمل الجديد بين البلدين.

يبلغ التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا 5 مليارات دولار، بينما تُقدّر الاستثمارات التركية في الجزائر بنحو 6 مليارات دولار.

زيارة الرئيس الجزائري هي الثانية له إلى تركيا، حيث زار أنقرة في مايو 2022، وترأس حينها مع نظيره التركي، الاجتماع الأول لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين. وشهدت الزيارة توقيع 15 اتفاقية تعاون شملت مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وكان أردوغان أول رئيس يزور الجزائر في فبراير 2020، بعد انتخاب تبون رئيساً للبلاد في انتخابات ديسمبر 2019.

الجزائر وتركيا وقعتا في 23 مايو 2006 معاهدة للتعاون والصداقة، مما أعطى التعاون الثنائي بين البلدين دفعة قوية خلال السنوات الأخيرة.