"دوبيزل" تخاطب "سيتي غروب" و"HSBC" بشأن طرح عام أولي

العقارات التجارية والسكنية في مركز دبي المالي العالمي ومنطقة إعمار بوليفارد في دبي، الإمارات العربية المتحدة
العقارات التجارية والسكنية في مركز دبي المالي العالمي ومنطقة إعمار بوليفارد في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل "دوبيزل غروب" (Dubizzle Group)، التي تدير مواقع الإعلانات المبوبة التي تحظى بشعبية لدى المغتربين في دولة الإمارات، مع "سيتي غروب" و"إتش إس بي سي هولدينغز" على طرحها العام الأولي المحتمل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

الشركة، التي كانت تُعرف سابقاً باسم "إميرجينغ ماركتس بروبيرتي غروب" (Emerging Markets Property Group)، لم تقرر بعد مكان الإدراج، لكن من المحتمل أن تكون بورصة إقليمية، وفق أشخاص طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن المعلومات ليست عامة، لافتين إلى أن الصفقة قد تُنجز في وقت أقرب وقت ممكن، وربما في العام المقبل.

الشركة المالكة لـ"Dubizzle" تدرس طرح أسهمها في الإمارات

قال الأشخاص إن تفاصيل الاكتتاب، مثل الحجم والجدول الزمني، لا تزال قيد المناقشة، كما أنها تتغير. وأشاروا إلى أن بنوكاً أخرى قد تنضم إلى الطرح في وقت لاحق.

ورفض ممثلو "دوبيزل" و"سيتي غروب" و"إتش إس بي سي" التعليق على الأمر.

اختبار شهية المستثمرين تجاه الشركات الناشئة

من المتوقع أن يختبر الطرح العام الأولي لشركة "دوبيزل" شهية المستثمرين تجاه الشركات الناشئة في الشرق الأوسط، بعد أن هيمنت شركات في قطاعات ذات توزيعات أرباح مرتفعة على الطروحات في المنطقة. أمّا على الصعيد العالمي، فقد واجهت شركات التكنولوجيا صعوبات في جمع الأموال، وهوت تقييماتها بعدما أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى إضعاف شهية المستثمرين للشركات ذات النمو المرتفع التي تتكبد خسائر.

مخاوف مستثمري رأس المال الجريء تهبط بتمويل الشركات الناشئة 55%

رغم ذلك، لا تزال شركات التكنولوجيا قادرة على جمع الأموال في المنطقة، حيث جمعت شركة "تابي" (Tabby) ومقرها دبي، 58 مليون دولار مطلع العام الجاري من مستثمرين من بينهم "سيكويا كابيتال إنديا" (Sequoia Capital India). كما جمعت شركة الخدمات اللوجستية الناشئة "تركر" (TruKKer) مبلغ 100 مليون دولار من مستثمرين من بينهم شركة "مبادلة للاستثمار"، في حين حصلت شركة "تمارا" السعودية مؤخراً على تسهيلات ديون بقيمة 150 مليون دولار من مجموعة "غولدمان ساكس".

تمتلك "دوبيزل"، المدعومة من شركة الاستثمار التكنولوجي "بروساس" (Prosus)، عدداً من منصات الإعلانات المبوبة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب وجنوب شرق آسيا، وفقاً لموقعها على الإنترنت. ويركز معظم هذه المنصات على العقارات، بما في ذلك "بيوت" (Bayut). وفي العام الماضي، جمعت الشركة 200 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة "أفينيتي بارتنرز" (Affinity Partners) التي يقودها جاريد كوشنر.

نشرت "بلومبرغ نيوز" في مارس أن الشركة تعمل أيضاً مع "روتشيلد آند كو" (Rothschild & Co) بشأن إدراج محتمل.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "دوبيزل" أصبحت "يونيكورن" (أي تتخطى قيمتها مليار دولار) في 2020، وتوظف الآن أكثر من 5500 شخص في 10 دول، فيما تستقبل منصاتها أكثر من 167 مليون زيارة شهرياً، وفقاً لموقعها على الإنترنت.