"برشلونة" الأعلى دخلاً بين أندية كرة القدم

لاعبو نادي برشلونة يحتفلون بتسجيلهم هدفاً
لاعبو نادي برشلونة يحتفلون بتسجيلهم هدفاً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجح نادي "برشلونة" لكرة القدم في الحفاظ على مركزه الأعلى دخلاً بين أندية كرة القدم بأوروبا رغم أن تفشي وباء كورونا قد كلفه 15% من مبيعاته.

ووفقاً لأحدث تقرير لـ"موني ليغ" (Money League) من "ديلويت" (Deloitte)، تراجعت إيرادات النادي الإسباني الذي أنهى موسمه الأول دون أي لقب منذ أكثر من عقد، إلى 715.1مليون يورو (867 مليون دولار) في موسم 2019/2020 من 840.8 مليون يورو في العام الماضي.

وجاء "ريال مدريد" في المركز الثاني بفارق ضئيل للغاية حيث بلغت إيراداته 714.9 مليون يورو بانخفاض نسبته 6% عن العام الماضي.

خسائر تخطت المليار يورو

وحصل أفضل 20 فريقاً من حيث الإيرادات في كرة القدم على 8.2 مليار يورو العام الماضي، أي بانخفاض نسبته 12% عن موسم 2018/2019، بحسب التقرير، فيما قُدرت خسارتهم بأكثر من مليار يورو من الإيرادات بسبب عدم بيع التذاكر والحسومات على عقود البث التي اتخذت كإجراءات لاحتواء انتشار كورونا في المباريات الحية.

ومع إجراءات الإغلاق التي قيدت حضور الجماهير في العديد من الدول الأوروبية، تكون الأندية قد خسرت أكثر من ملياري يورو من الإيرادات بنهاية الموسم الحالي.

وفي بيان رسمي، قال دان جونز، الشريك في "ديلويت سبورتس بيزنس غروب" (Deloitte Sports Business Group) ورئيس تحرير التقرير: "بلا شك تعتبر هذه الفترة واحدة من أكثر الأوقات التي توضع فيها صناعة كرة القدم تحت اختبار كبير. إن الحجم النهائي للتأثير المالي للوباء على كرة القدم سيعتمد إلى حد كبير على توقيت وحجم عودة المشجعين إلى الملاعب".

وظل "مانشستر يونايتد" الأعلى دخلاً ضمن الفرق الانجليزية حتى مع انخفاض إيراداته بنسبة 19%، الذي أدى إلى تراجعه مركزا واحداً من العام الماضي إلى المركز الرابع في جدول الدوري. وتأثرت مبيعاته أيضاً بسبب فشل الفريق في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لموسم 2019/2020.

وأفادت بلومبرغ في وقت سابق من هذا الشهر إن بعض الأندية ذات التصنيف العالي تبحث عن خيارات أخرى للتمويل، كما يدرس "برشلونة" دعوة مستثمرين خارجيين لشراء أسهم في شركة تم إنشاؤها خصيصاً لذلك.

هذا وقد شهدت الأندية العشرين الأولى انخفاضاً في متوسط ​​إيراداتها بلغ 55 مليون يورو عن العام السابق، فيما سجلا ناديا "إف سي زينيت" FC Zenitو"إيفرتون" Everton فقط زيادة في إيراداتهما.