أسعار ساعات "رولكس" و"باتيك" تواصل انخفاضها مع زيادة المعروض

"مورغان ستانلي" يتوقع استمرار تراجع الأسعار في سوق الساعات المستعملة.. والمتاجر تلجأ إلى قوائم الانتظار

موظف يعدل وضع ساعة "رولكس" في نافذة عرض بمتجر لبيع الساعات
موظف يعدل وضع ساعة "رولكس" في نافذة عرض بمتجر لبيع الساعات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع انخفاض أسعار ساعات "رولكس" و"باتيك فيليب" (Patek Philliple) و"أوديمار بيغيه" (Audemars Piguet) المستعملة في ظل استمرار زيادة المعروض، وفقاً لمحللي "مورغان ستانلي" ومنصة "ووتش تشارتس" (WatchCharts) لبحوث السوق.

بدأ إجمالي المعروض في سوق الساعات المستعملة في التراجع، لكن مستويات المخزون ما تزال مرتفعة، حسب تقرير أعده محللو "مورغان ستانلي"، على رأسهم إدوارد أوبين، ووفقاً لما قالته "ووتش تشارتس".

بعد الارتفاع الكبير في 2021، انخفضت أسعار الساعات الأكثر طلباً بحدة في سوق الساعات المستعملة في ظل المخاوف الاقتصادية وانهيار العملات المشفرة.

تراجع مؤشر "ووتش تشارتس" الشامل (WatchCharts Overall Market Index)، الذي يتتبع أكثر 60 ساعة تداولاً حسب القيمة من أفضل العلامات التجارية، بما يقارب 5% في النصف الأول من العام الجاري.

قوائم انتظار الساعات الفاخرة

يستمر تداول كثير من الساعات الفاخرة بسعر أعلى من سعر تجزئتها، حيث تلجأ المتاجر إلى قوائم الانتظار مع تجاوز الطلب للعرض.

مع ذلك، فإن عدد الساعات المتداولة بأسعار التجزئة أو بأقل منها يتزايد في ظل ارتفاع الأسعار بالمتاجر وتراجعها في سوق الساعات المستعملة.

كريستيانو رونالدو يستثمر بمنصة لبيع الساعات الفاخرة المستعملة

لدى "رولكس" 89 ساعة، تمثل 72% من طرازات الساعات المستعملة التي تتبعها "ووتش تشارتس"، تباع بسعر أعلى من سعر التجزئة. كما يوجد 43 طرازاً من ساعات "باتيك فيليب"، أو نحو 48% من إجمالي منتجات العلامة التجارية، تباع بعلاوة سعرية عن سعر التجزئة، إلى جانب 34 طرازاً من ساعات "أوديمار بيغيه"، أو ما يقارب 71% من منتجاتها. وما تزال الطرازات الثمانية لساعات "فاشرون كونستنتان" (Vacheron Constantin)، أي 19% تقريباً من ساعاتها، تباع بسعر يتجاوز أسعار التجزئة، وفقاً للتقرير.