رئيس"بريمرليغ" يتوقع استمرار عروض الصناديق السيادية لفرق الدوري الإنجليزي

ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز
ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يتوقع ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز "بريمرليغ"، أي تراجع في عدد العروض المقدمة لشراء الفرق من قبل صناديق الثروة السيادية وكذلك المستثمرين الأميركيين.

قال ماسترز في مقابلة في نيويورك: "أصبحت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز جاذبة للاستثمار للغاية وتحظى باهتمام في جميع أنحاء العالم". مُضيفاً: "كان لدينا في السنوات الأخيرة استثمارات من قبل صناديق الثروة السيادية وشركات الملكية الخاصة ولكن بشكل أساسي في الولايات المتحدة، أتوقع استمرار هذا النوع من التوجهات".

شرائط تحمل شعار "مانشستر سيتي" على كأس الدوري الإنجليزي الممتاز
شرائط تحمل شعار "مانشستر سيتي" على كأس الدوري الإنجليزي الممتاز المصدر: بلومبرغ

يروج الدوري الإنجليزي الممتاز حالياً لبطولة في الولايات المتحدة، حيث لعب فريق "مانشستر يونايتد" و"أرسنال" أمام 80 ألف مشاهد في ملعب "ميتلايف" ( MetLife) في نيوجيرسي في نهاية الأسبوع الماضي. كما يلعب "ريكسهام يونايتد" (Wrexham United) التابع لريان رينولدز مع "مانشستر يونايتد" في سان دييغو يوم الأربعاء.

الدوري الإنجليزي الممتاز يحقق في الشؤون المالية لنادي "مانشستر سيتي"

تمتلك صناديق الثروة السيادية أو الشركات المدعومة بأموال سيادية بالفعل "نيوكاسل يونايتد" و"مانشستر سيتي". يدرس "مانشستر يونايتد" حالياً عرض الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

يمتلك المستثمرون الأميركيون فرقاً من بينها "تشيلسي" و"ليفربول" و"كريستال بالاس" و"فولهام"، في حين تزداد إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز قوة يوماً بعد يوم.

يبلغ متوسط إيرادات الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز 332 مليون جنيه إسترليني (427 مليون دولار) ، وهي أكبر بطولات الدوري الأوروبية الخمس الكبرى، وفقاً للتقرير السنوي الأخير الصادر عن "ديلويت" (Deloitte) حول التمويل 2023.

يقاوم الدوري الإنجليزي الممتاز الدعوات، التي تم إضفاء الطابع الرسمي عليها في تقرير حديث مدعوم من الحكومة، لجلب منظم مستقل للعبة كرة القدم.

أشار ماسترز إلى أن مهمة المنظم هي الموافقة والتحقق من الكيانات الجديدة الراغبة في الشراء في الدوري.

"مانشستر سيتي" أغنى أندية أوروبا للعام الثاني على التوالي

وقال: "لدينا اختبار للمالكين والمديرين، لكن مجلس إدارة مستقل هو الذي يتخذ تلك القرارات، ليس مثل المالكين أنفسهم في الولايات المتحدة"، مضيفاً أن القواعد الحالية للدوري تعكس سياسة الحكومة البريطانية.

وقال: "إذا كان بإمكانك الاستثمار في المملكة المتحدة، يمكنك الاستثمار في أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز".