"إي كيو تي" السويدية توافق على شراء "إكستر برَبرتي" مقابل 1.9 مليار دولار

قطار يتجه نحو غاملا ستان في ستوكهولم, السويد
قطار يتجه نحو غاملا ستان في ستوكهولم, السويد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "إي كيو تي" (EQT AB) السويدية، إحدى أكبر شركات الأسهم الخاصة في أوروبا، على شراء شركة إدارة الاستثمار العقاري "إكستر برَبرتي غروب" (Exeter Property Group) في صفقة تصل قيمتها إلى 1.9 مليار دولار.

قالت شركة "إي كيو تي" التي تتخذ من ستوكهولم مقراً لها، اليوم الثلاثاء، إن شركة "إي كيو تي" ستدفع نحو 800 مليون دولار في صورة أسهم جديدة والباقي نقداً لشراء شركة "إكستر"، حيث سيمنحها الاتفاق حق الوصول إلى شركة عقارية مقرها الولايات المتحدة وذات أصول تحت الإدارة تزيد عن 10 مليارات دولار.

وتشكل الصفقة جزءاً من إستراتيجية شركة "إي كيو تي" للنمو في مجال العقارات، وهي فئة أصول تزداد شعبية بين المستثمرين المؤسسيين بعد سنوات من معدلات الفائدة المنخفضة للغاية.

وقالت شركة "إي كيو تي" إن الجزء النقدي من مدفوعاتها لشركة "إكستر"، المملوكة بحصة الأغلبية من قبل "وارد فيتزجيرالد" بالإضافة إلى أعضاء الإدارة، يشمل إعادة تمويل 300 مليون دولار من ديون مجموعة "إكستر" الحالية؛ مضيفة أن الصفقة "من المتوقع أن تزيد من أرباح شركة "إي كيو تي" لهذا العام".

جدير بالذكر أن شركة "جي بي مورغان" عملت كمستشار مالي لشركة "إي كيو تي" فيما يخص بهذه الصفقة، في حين كانت شركة "كيركلاند وإيليس" (Kirkland & Ellis) وشركة "فينج" (Vinge) بمثابة المستشار القانوني لها.

وساعدت شركة "بيركشاير غلوبل أدفايزر" (Berkshire Global Advisors) شركة "إكستر"، ولعبت "غودوين بروكتور" (Goodwin Proctor) دور مستشارها القانوني.