النفط الأميركي يتجاوز 80 دولاراً مع تحسن الطلب ونمو الاقتصاد

صهاريج تخزين الوقود في مستودع "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في بيلومبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 يونيو 2023
صهاريج تخزين الوقود في مستودع "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في بيلومبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 يونيو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل الماضي بعد تحسن توقعات الطلب نتيجة ظهور علامات على قوة أداء الاقتصاد في الولايات المتحدة تجاوزت في تأثيرها مخاوف المستثمرين من عملية تصحيح في الأسعار استناداً إلى مؤشرات فنية.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل بعد تجاوز معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة توقعات السوق، وزيادة التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة التقشف النقدي.

غير أن تداول الخام دخل في منطقة التشبع الشرائي على مؤشر القوة النسبية لليوم الثالث على التوالي، مما يرفع مخاطر تراجع الأسعار.

قال دنيس كيسلر، نائب أول الرئيس لشؤون التداول في شركة "بي أو كيه فايننشال سيكيوريتيز" (BOK Financial Securities): "يواصل النفط صعوده التفاؤلي، مدفوعاً بعودة مشاعر الإقبال على المخاطرة في أسواق الأسهم، التي تحافظ على بقاء القوة الشرائية في سوق النفط. مع ذلك؛ ارتفعت الأسعار في السوق إلى درجة تتسم بالمغالاة والسرعة الفائقة بسبب أعمال الشراء القائمة على المضاربة، وذلك ما يصنع حالة التشبع الشرائي، لذلك؛ فإنّنا ينبغي أن نشهد قريباً بعض الحركات التصحيحية الغريبة والمفاجئة".

اقرأ أيضاً: نمو الاقتصاد الأميركي يتسارع إلى 2.4% في الربع الثاني

بوجه عام، ارتفعت أسعار النفط منذ أواخر شهر يونيو، مدعومة بتخفيض المعروض من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، وظهور بعض الدلائل على انخفاض صادرات الخام الروسية المحمولة بحراً.

ويشار إلى أن ارتفاع أسعار الخام يساعد على تجدد الضغوط التضخمية في الاقتصاد العالمي، مع ارتفاع أسعار البنزين في مختلف أنحاء العالم.

من المتوقع أن تمدد المملكة العربية السعودية قرار تخفيض الإمدادات بواقع مليون برميل يومياً حتى شهر سبتمبر في إطار سعيها إلى المساعدة في تعافي الأسعار.

تتوقع بنوك من بينها "ستاندرد تشارترد" نقصاً كبيراً في المعروض في الأشهر المقبلة مع قيام روسيا بتخفيض إنتاجها أيضاً.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر سبتمبر بقيمة 1.31 دولار، مستقرة عند 80.09 دولار للبرميل في نيويورك
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر سبتمبر تقدماً بقيمة 1.32 دولار، مستقرة عند 84.24 دولار للبرميل

نفط