"سبيس إكس" ترسل أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية إلى الفضاء

القمر "جوبيتر 3" سيوفر اتصالاً لاسلكياً بالإنترنت عبر الأميركتين

الصاروخ  "فالكون هيفي" التابع لـ"سبيس إكس" ينطلق من فلوريدا
الصاروخ "فالكون هيفي" التابع لـ"سبيس إكس" ينطلق من فلوريدا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حمل أقوى صاروخ تشغيلي تابع لشركة "سبيس إكس" بنجاح أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية في العالم إلى مدار مرتفع فوق الأرض.

أقلع "فالكون هيفي" بحمولته الضخمة أمس الجمعة من منصة إطلاق الشركة في مركز "كنيدي للفضاء" التابع لوكالة "ناسا" في فلوريدا. وضع الصاروخ القمر الصناعي في المدار بعد نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة من إقلاعه.

اتصال لاسلكي بالإنترنت

يزن القمر الصناعي "جوبيتر 3" أكثر من 9 أطنان مترية وهو في حجم الحافلة تقريباً، وسيوفر اتصالاً لاسلكياً بالإنترنت عبر الأميركتين. وستشغّله "هيوز نتوورك سيستمز" (Hughes Network Systems)، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية "إيكو ستار" (EchoStar).

عرب سات تتعاقد مع سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك لإطلاق قمرين صناعيين

اختارت "سبيس إكس" برئاسة إيلون ماسك عدم استعادة الجزء المركزي لـ"فالكون هيفي" للتأكد من أنَّ لديها وقوداً كافياً لنقل الشحنة الضخمة إلى مدارها المقصود. مع ذلك؛ نجح المعززان الجانبيان للصاروخ في الوصول إلى منصات الهبوط المزدوجة لـ"سبيس إكس" في فلوريدا. وكان المعززان قد شاركا في مهمتين سابقتين للصاروخ "فالكون هيفي".

هذه هي ثالث مهمة يقوم بها "فالكون هيفي" في 2023 ورقم 51 لـ"سبيس إكس" إلى المدار هذا العام. وقبل يوم واحد فقط؛ أطلقت الشركة صاروخ "فالكون 9" من منصة إطلاق أخرى تابعة لها في فلوريدا، حاملاً مجموعة جديدة من أقمار ستارلينك للإنترنت.