"تاتا" تجدد هيكلها التنظيمي للاستفادة من كبار مسؤوليها التنفيذيين

أعمال الشركة تضم 7 مجموعات تجارية تبدأ من القطاعات المصرفية والطاقة وصولاً إلى تجارة التجزئة

مكاتب شركة "تاتا كونستالتانسي سيرفيسز" بمدينة مومباي في الهند
مكاتب شركة "تاتا كونستالتانسي سيرفيسز" بمدينة مومباي في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعادت شركة "تاتا كونسلتنسي سيرفيسز" (Tata Consultancy Services) تجديد هيكلها التنظيمي بينما تسعى للاستفادة من خبرة الأنشطة التجارية لدى كبار المسؤولين التنفيذيين لتظفر بهوامش أرباح أعلى عبر خدمات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية على سبيل المثال.

أوضح الرئيس التنفيذي كيه كريثيفاسان في رسالة داخلية عبر البريد الإلكتروني اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز"، أن الشركة نظمت أنشطتها في 7 مجموعات من الأعمال التجارية تغطي بداية من القطاعات المصرفية والمالية والتأمينية إلى الرعاية الصحية والطاقة وصولاً للبيع بالتجزئة. وسيترأس كل مجموعة مسؤول تنفيذي كبير. بينت الشركة أمس السبت أنها ستوظف 6 مديرين تنفيذيين بالإدارة العليا بداية من الأول من أغسطس.

ذكرت الشركة، أكبر شركة تعهيد في آسيا، ببيان عبر البريد الإلكتروني، أن هيكل التشغيل الجديد سيعيد تنظيم ما يُطلق عليه وحدات حلول القطاع القائمة لدمجها في مجموعات الأعمال الأساسية. أضافت: "استناداً للمناقشات مع العملاء والشركاء خلال الشهرين الماضيين، نعتقد أن "تاتا كونسلتنسي سيرفيسز" يمكنها تقديم أفضل قيمة للعملاء عن طريق تحقيق التآزر بين خبراتها التخصصية والسياقية بمجالها ومعرفتها السياقية عبر وحداتها".

صعوبات

تولى كريثيفاسان منصبه مع بداية يونيو الماضي في أعقاب الاستقالة المفاجئة لسلفه راجيش غوبيناثان في مارس الماضي. يتعرض قطاع خدمات البرمجيات في الهند، بقيادة "تاتا كونسلتنسي سيرفيسز"، للتباطؤ إذ يقلص العملاء عبر قطاعات مختلفة الإنفاق لمواجهة أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم العالي. تُعتبر "تاتا كونسلتنسي سيرفيسز" من بين الشركات التي تحاول التوسع بخدمات عالية الربح أكثر بفضل تكنولوجيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي لتعزيز نموها.

أشار تقرير لصحيفة "إيكونوميك تايمز" في وقت سابق بعمليات التجديد، كاشفة عن إلغاء كريثيفاسان الهيكل التنظيمي الذي وضعه غوبيناثان على أساس حجم العملاء.

نوهت الشركة في البيان إلى أن التغييرات "ستساعد في تعزيز الجهود التي تركز على العملاء بطريقة أكبر، ما يُعد محورياً لنمونا".

أعلنت "تاتا كونسلتنسي سيرفيسز" مطلع الشهر الجاري عن ارتفاع أرباحها 17%، متخطية تقديرات محللين، وصعد حجم المبيعات 13% خلال الربع الأول المنتهي في 30 يونيو الماضي. عُين هاريك فين، أحد كبار موظفي الإدارة، رئيساً لوحدة التكنولوجيا بداية من مطلع أغسطس المقبل، بحسب البريد الإلكتروني الداخلي.