واردات الغاز المسال الأوروبية تتراجع بضغط من ضعف الأسعار

الواردات انخفضت لأقل مستوى منذ 2021 بعدما قللت الأسعار الرخيصة جاذبية المنطقة في أعين التجار

وحدة "نبتون إل إن جي" لتخزين ومعالجة الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة "توتال إنرجيز" وهي تطفو في بحر البلطيق، لوبمين، ألمانيا
وحدة "نبتون إل إن جي" لتخزين ومعالجة الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة "توتال إنرجيز" وهي تطفو في بحر البلطيق، لوبمين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت واردات الغاز الطبيعي المسال في أوروبا إلى أدنى مستوياتها منذ غزو روسيا لأوكرانيا، بعدما أدى انخفاض الأسعار إلى خفض جاذبية المنطقة كوجهة للشراء.

انخفضت شحنات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 7% في يوليو مقارنة بالعام السابق إلى 8.6 مليون طن، وهو أقل مستوى منذ نوفمبر 2021، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ.

يتزامن هذا الانخفاض مع تراجع أسعار عقود الغاز المعيارية في المنطقة التي تراجعت بأكثر من 80% في هذه الفترة، ودفعت تجار الغاز الطبيعي المسال إلى تفضيل إرسال شحنات إلى آسيا أو انتظار ارتفاع الأسعار مرة أخرى في القارة.

تكلفة شحن الغاز تقفز إلى 200 ألف دولار يومياً وسط شح الناقلات

باكستان تواجه أزمة طاحنة بعد رفض شراء الغاز المسال الباهظ

كانت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال قد صعدت بأكثر من 60% في عام 2022 لتعويض تراجع شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو أوكرانيا. وتمتلك المنطقة حالياً مخزونات أعلى من المتوسط كما تواجه طلباً ضعيفاً، لكنها قد تحتاج إلى زيادة الأسعار لجذب الشحنات بعيداً عن المنافسين في آسيا وسط استعدادها لاستقبال فصل الشتاء.