تراجع المبيعات والأسعار يهبط بأرباح "سابك" 85%

الأرباح الصافية في الربع الثاني بلغت 315 مليون دولار.. والشركة تقدّر إنفاقها الرأسمالي هذا العام بين 3.3 مليار و3.8 مليار دولار

رجل يمر أمام مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في الرياض، المملكة العربية السعودية
رجل يمر أمام مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" 85% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.18 مليار ريال (315 مليون دولار)، أي أقل من توقعات الاقتصاديين في استطلاع لبلومبرغ، والتي أشارت إلى تسجيل أرباح صافية بمقدار 1.3 مليار ريال.

ذكرت الشركة في إفصاح على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، أن الاقتصاد العالمي واصل تباطؤه نتيجة تشديد السياسات النقدية حول العالم لمواجهة التضخم، الأمر الذي أدى إلى انخفاض متوسط أسعار بيع منتجاتها وتراجع الكميات المباعة.

بلغت إيرادات "سابك" وفق البيانات المعلنة 37.2 مليار ريال في الربع الثاني منخفضة 34%، لكنها مع ذلك تجاوزت التوقعات التي أشارت إلى تسجيل إيرادات بـ32.9 مليار ريال.

في ظل التقديرات بأن يبلغ معدل نمو الاقتصاد العالمي 2.4% خلال 2023، توقعت "سابك" أن يستمر الضغط على الهوامش في الربع الثالث، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن إنفاقها الرأسمالي سيتراوح ما بين 3.3 مليار و3.8 مليار دولار.

عملاقة البتروكيماويات "سابك" تعتزم استثمار 4 مليارات دولار هذا العام

كانت الشركة توقعت في فبراير الماضي أن تتراوح نفقاتها الرأسمالية خلال العام الجاري بين 3 و4 مليارات دولار.

الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" عبدالرحمن الفقيه قال معلقاً على هذه النتائج، إن تكلفة المبيعات انخفضت في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق. وأضاف: "كان هناك تأثير واضح ومباشر من انخفاض تكلفة الإنتاج بسبب انخفاض أسعار اللقيم وأسعار المواد الخام وتكلفة التوزيع".

في لقاء هاتفي عقدته الشركة اليوم لمناقشة نتائج أعمالها، قال الفقيه إن المعطيات في الاقتصاد العالمي كان لها تأثير واضح على نتائج الشركة في الربع الثاني، إذ لا تزال أسواق المنتجات الكيماوية العالمية تشهد انخفاضاً في الطلب، مشيراً إلى أن تراجع الطلب وزيادة المعروض أسهما في انخفاض أسعار بيع المنتجات الكيماوية بنسبة 7% على أساس سنوي خلال الربع الثاني، فيما انخفضت أسعار منتجات المغذيات الزراعية بنسبة 35%.

لكن، يبقى هناك تفاؤل بشأن الطلب العالمي، بعد النمو الطفيف الذي شهدته قطاعات السيارات والمواد الغذائية والمشروبات وقطاع الرعاية الصحية، بحسب الفقيه. أما بشأن خطط النمو طويلة الآجل، فأكد الرئيس التنفيذي للشركة بأنها لن تتأثر بما يجري حالياً على مستوى الاقتصاد العالمي. وقال: "(سابك) مستمرة في الدراسات الأولية لمشروع تحويل النفط الخام إلى كيماويات مع (أرامكو) السعودية بطاقة 400 ألف برميل يومياً في رأس الخير، وسيعلن عن نتائجها قريباً".

كذلك، أكد التزام الشركة بمشروعات الاقتصاد الدائري والابتكار، مشيراً إلى توقيع مذكرة تفاهم مع منظمة الابتكار الهولندية بهدف إعادة التدوير الكيميائي، ومنوهاً أيضاً إلى أن "سابك" أرسلت شحنتين في الربع الأخير من الأمونيا منخفضة الكربون إلى عملائها في الهند وتايوان.