مبيعات "تسلا" في الصين تتراجع 31% خلال يوليو

مصنع "تسلا" في شنغهاي سلم 64,285 سيارة الشهر الماضي

سيارات من إنتاج شركة "تسلا"
سيارات من إنتاج شركة "تسلا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت تسليمات "تسلا" في الصين خلال يوليو إلى أدنى مستوى لها منذ بداية 2023، إذ تكافح شركة تصنيع السيارات الكهربائية لجذب المشترين على الرغم من تخفيضات الأسعار والحوافز الأخرى.

سلّم مصنع الشركة في شنغهاي 64,285 سيارة الشهر الماضي، بانخفاض 31.4% عن يونيو، حسب بيانات أولية نشرتها جمعية سيارات الركاب في الصين اليوم الخميس.

لا توضح جمعية سيارات الركاب تفاصيل أرقام عمليات التسليم المحلية مقابل الصادرات، ولكن "تسلا" تركز عادةً على الشحن إلى الخارج في بداية كل ربع سنة.

تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع "تسلا" في شنغهاي 1.1 مليون سيارة كهربائية سنوياً، ويمثل أكثر من نصف طاقة الإنتاج الإجمالي للشركة المصنعة للسيارات.

حرب الأسعار تعمّق تخفيضات السيارات الكهربائية في الصين

بدأت الشركة التابعة لإيلون ماسك حرب أسعار في الصين العام الماضي عندما خفضت أسعار سياراتها من طراز"3" و"Y"، مما دفع عديداً من الشركات المنافسة القوية محليّاً إلى نفس الممارسات.

لم تؤدِّ التخفيضات إلى تعزيز عمليات شراء مستدامة في الصين، التي تكافح لرفع النمو الاقتصادي بعد كوفيد.

زيادة المبيعات

مع ذلك تشهد الشركات الناشئة الصينية العاملة في مجال السيارات الكهربائية زيادة في المبيعات خلال الآونة الأخيرة، إذ سلّمَت شركة "بي واي دي" (العلامة التجارية للسيارات الأكثر مبيعاً) 262,160 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة في يوليو.

أعلنت شركة "إكس بنغ" (Xpeng Inc)، التي وقّعَت صفقة لإنتاج سيارات كهربائية مع شركة "فولكس واجن"، زيادة 28% في المبيعات في يونيو إلى 11,008 وحدات، في حين شحنت شركة "لي أوتو" (Li Auto Inc) 34,134 سيارة في يوليو، وقفزت تسليمات شركة "نيو" (Nio Inc) إلى 20,462 سيارة.