انخفاض الأسعار يهبط بأرباح "أدنوك للغاز" بنحو 29% في الربع الثاني

التحول إلى تصدير غاز السوائل ذات هامش الربح المرتفع والتركيز على زيادة الكفاءة

مجمع حبشان للغاز الطبيعي التابع لشركة أدنوك في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
مجمع حبشان للغاز الطبيعي التابع لشركة أدنوك في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع صافي أرباح شركة "أدنوك للغاز" خلال الربع الثاني 28.7% ليصل إلى 984 مليون دولار، مقارنة بصافي الأرباح المبدئي المعدل لنفس الفترة من العام الماضي البالغ 1.380 مليار دولار، ما أرجعته الشركة إلى بيئة التسعير المنخفضة.

بلغت إيرادات الشركة بالربع الثاني 19.8 مليار درهم، مقارنة بإيرادات مبدئية معدلة بقيمة 26.1 مليار درهم، وفق البيان الصادر عن الشركة اليوم الجمعة.

أما على صعيد نتائج الأعمال نصف السنوية، بلغت إيرادات "أدنوك للغاز" 38.9 مليار درهم (10.6 مليار دولار)، مقارنة بإيرادات مبدئية معدلة بقيمة 48.8 مليار درهم (13.3 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ صافي أرباح الشركة خلال النصف الأول 2.259 مليار دولار، في مقابل 2.553 مليار دولار بالأرقام المبدئية المعدلة.

أشارت الشركة -التي أُدرجت مؤخراً في سوق أبوظبي للأوراق المالية- إلى حفاظها على مستويات مرتفعة من الاستمرارية التشغيلية على مدار النصف الأول، لافتةً إلى زيادة حجم الإنتاج بنسبة 15% في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول.

1.3 مليار دولار أرباح "أدنوك للغاز" في أول نتائج فصلية بعد التأسيس والإدراج

وقالت الشركة إنه نتيجة انخفاض أسعار غاز البترول المسال وخام برنت في النصف الأول مقارنة بالمستويات المرتفعة خلال نفس الفترة من العام الماضي إنها قررت التحول إلى تصدير غاز السوائل ذات هامش الربح المرتفع بالإضافة إلى التركيز على زيادة الكفاءة.

وأكدت "أدنوك للغاز" التزامها توزيع أرباح بقيمة 5.968 مليار درهم (1.625 مليار دولار) في الربع الرابع، وأرباح أخرى بنفس القيمة في الربع الثاني من العام المقبل. كما تتوقع الشركة زيادة قيمة الأرباح السنوية المستهدفة 5% على أساس توزيعات الأرباح للسهم الواحد خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

جمعت شركة الطاقة العملاقة في أبوظبي "أدنوك" 2.5 مليار دولار من طرح أعمال الغاز، والذي يُعتبر من أكبر الطروحات الأولية حول العالم خلال 2023، إذ باعت "أدنوك" المملوكة للدولة حصة 5% في الشركة التي تُقدر قيمتها بنحو 50 مليار دولار.

تُعد "أدنوك للغاز" من أكبر كيانات معالجة الغاز في العالم، بسعة 10 مليارات قدم مكعبة في اليوم عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة خطوط أنابيب تمتد إلى أكثر من 3250 كيلومتراً (2019 ميلاً).

يندرج تحت "أدنوك للغاز" ثلاث شركات تابعة، تملك 100% من أسهمها، وهي: "أدنوك لمنشآت الغاز" و"أدنوك لعمليات تسويق الغاز" و"أدنوك للغازات الصناعية".