تراجع الأسعار يهبط بأرباح "أدنوك للتوزيع" 37% بالربع الثاني

إحدى المحطات التابعة لشركة "أدنوك للتوزيع"
إحدى المحطات التابعة لشركة "أدنوك للتوزيع" المصدر: شركة "أدنوك للتوزيع"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع صافي أرباح شركة "أدنوك للتوزيع" في الربع الثاني من العام الحالي 36.9% ليصل إلى 562.2 مليون درهم، مقارنة بـ891.1 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، على خلفية انخفاض أسعار النفط.

هبطت إيرادات الشركة بالربع الثاني إلى 8.131 مليار درهم بالربع الأول، منخفضة 5.85% عما حققته خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 8.637 مليار درهم، وفق القوائم المالية للشركة.

وعلى صعيد النصف الأول من العام، ارتفعت الإيرادات 14.6% لتصل إلى 16.13 مليار درهم، في حين انخفضت الأرباح 29.3% لتصل إلى 1.1 مليار درهم.

زيادة مبيعات الوقود ترفع أرباح "أدنوك للتوزيع" في 2022 متجاوزة التوقعات

أرجعت "أدنوك للتوزيع" هبوط الأرباح خلال النصف الأول إلى انخفاض أسعار البيع نتيجة تراجع أسعار النفط خلال تلك الفترة. وأشارت إلى ارتفاع إجمالي كميات مبيعات الوقود في كل من الإمارات والسعودية 9% خلال النصف الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة في بيان مصاحب لنتائج الأعمال أن النصف الأول من العام الماضي استفاد من المكاسب الكبيرة في المخزون (بقيمة 556 مليون درهم) في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية في حينها، بينما سجل النصف الأول من 2023 مكاسب أقل في المخزون (بقيمة 61 مليون درهم) نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية.

ألمحت الشركة إلى أنه باستبعاد أثر تغيرات المخزون، فقد ارتفع صافي أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.1% نتيجة ارتفاع كميات الوقود المباعة، ونمو أعمال تجزئة غير الوقود، بالإضافة إلى مبادرات تعزيز الكفاءة.

وبنهاية يونيو، حققت الشركة تدفقاً حراً بقيمة 1.222 مليار درهم، وبلغت السيولة 4.7 مليار درهم.