"ستيلانتيس" تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بسعر 27 ألف دولار

الشركة الأم لـ"فيات" تهدف لمنافسة "رينو" والعلامات الصينية مثل "بي واي دي"

عامل يوصل شاحناً لسيارة "دي إس 3 كروسباك" الرياضية الكهربائية داخل أحد المعارض التابعة لشركة "سيتروين" الذي تشغله شركة "ستيلانتيس"، في باريس، فرنسا
عامل يوصل شاحناً لسيارة "دي إس 3 كروسباك" الرياضية الكهربائية داخل أحد المعارض التابعة لشركة "سيتروين" الذي تشغله شركة "ستيلانتيس"، في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "ستيلانتيس" (Stellantis NV) لإضافة سيارة كهربائية ثانية بتكلفة منخفضة إلى ترسانتها بهدف منافسة شركة "رينو" وشركات صناعة السيارات الصينية، في الوقت الذي يبحث فيه المستهلكون عن سيارات كهربائية أكثر بأسعار معقولة.

قال أوليفييه فرانسوا، الرئيس التنفيذي لشركة "فيات" في مقابلة، إن السيارة الكهربائية الجديدة (الخالية من الإضافات والمستوحاة من الطراز "فيات باندا" بسعر أقل من 25 ألف يورو "27347 ألف دولار") سيُكشف عنها في يوليو 2024 لمنافسة الطراز "داسيا سبرينغ" الذي تصنعه "رينو".

أضاف فرانسوا: "هناك حاجة حقيقية إلى المزيد من السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة".

تخطط "ستيلاتنيس"، وهي الشركة الأم لـ"فيات"، أيضاً لبدء بيع سيارة كهربائية مخصصة للاستخدام داخل المدن من خلال علامتها التجارية الفرنسية "سيتروين" (Citroen) بسعر أقل من 25 ألف يورو في وقت مبكر من العام المقبل. من المقرر أن تُصنع هذه السيارة، من طراز "إي-سي 3" (e-C3)، في سلوفاكيا لتوفير التكاليف والتنافس بشكل أفضل مع "داسيا سبرينغ" التي تُجمع في الصين، و"رينو 5" الكهربائية بالكامل التي تُصنع في فرنسا.

سيارة "فيات 500 إي" الكهربائية
سيارة "فيات 500 إي" الكهربائية المصدر: بلومبرغ

تحديات شركات السيارات

تأتي هذه الخطة في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة السيارات تحديات للاحتفاظ بالمشترين في السوق الأوسع نطاقاً، الذين تراجعت القوة الشرائية لديهم بسبب التضخم. مع دخول شركات صناعة السيارات الصينية إلى السوق الأوروبية؛ يتزايد الضغط لطرح سيارات كهربائية ميسورة التكلفة.

تخطط شركة "فيات" أيضاً لإعادة طرح منتجها الأكثر شهرة، السيارة "500" الكهربائية، في الولايات المتحدة، وهي السوق الأكثر تحقيقاً للربحية بالنسبة إلى "ستيلانتيس".

قال فرانسوا إنه بالنسبة إلى السيارة "باندا" الكهربائية الجديدة؛ من المحتمل للغاية أن يكون هناك تآزر مع المنصة المستخدمة في الطراز "سيتروين إي-سي 3" الجديد.