%68 من الشركات اليابانية المدرجة فقط لديها 30% مديرات

اليابان تحتل المرتبة 116 من 140 دولة في تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين للعام الماضي

تعبر إحدى السيدات شارعاً في طوكيو، اليابان، في 8 فبراير 2019
تعبر إحدى السيدات شارعاً في طوكيو، اليابان، في 8 فبراير 2019 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعين 68 شركة فقط من الشركات المدرجة على مؤشر السوق الرئيسي لـ"بورصة طوكيو للأوراق المالية" بنحو 30% أو أكثر من النساء كممثلات في مجلس الإدارة، بحسب صحيفة "نيكي".

وصل 3.7% فقط من شركات "برايم ماركت" (Prime Market) حالياً إلى هذا الحد، وهو هدف تسعى إليه الحكومة اليابانية لجميع الشركات المدرجة في القائمة. مع ذلك؛ فهذه ليست سوى زيادة من 2.7% عن العام الماضي، وفقاً للصحيفة.

الشيخوخة تهدِّد مستقبل اقتصاد اليابان

تدفع الحكومة الشركات في "بورصة طوكيو للأوراق المالية" لتبني هذا الهدف، وفق الخطط التي تم الكشف عنها في وقت سابق من العام الجاري. تسعى اليابان إلى زيادة مشاركة النساء في القوى العاملة للتعويض عن شيخوخة السكان وتقلص عددهم، لكنها تكافح منذ فترة طويلة لتحقيق أهدافها المتعلقة بالتنوع في الإدارة.

احتلت اليابان المرتبة 116 من أصل 146 دولة في تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين للعام الماضي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وهي أقل بكثير من جميع أقرانها في مجموعة السبع.

في الوقت نفسه، تراجعت شركات "برايم ماركت" التي ليس لديها مديرات إناث إلى 10.9% عن العام السابق. جمعت "نيكي" البيانات من التقارير السنوية لنحو 1800 شركة مدرجة في قائمة الشركات الرئيسية.