مصر تتطلع لمزيد من استثمارات "إعمار" الإماراتية و"الديار" القطرية

حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر
حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخلت مصر بمحادثات مع شركات "مثل إعمار الإماراتية والديار القطرية للتوسع بمشاريعها" في البلاد، بحسب حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار المصرية.

تمثل "إعمار مصر" نحو 15% من أعمال مجموعة "إعمار العقارية"، أكبر مطور عقاري في الإمارات، ولدى الشركة مشروعات عقارية وسياحية في البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان، أبرزها "ميفيدا" و "آب تاون كايرو" و"مراسي".

تعمل مصر على جذب استثمارات أجنبية جديدة في ظل معاناة اقتصادها من نقص في العملة الصعبة، وتحتاج إلى روافد تمويل خارجية جديدة لتلبية الطلب المتراكم لديها على العملات الأجنبية من المستوردين والشركات الأخرى.

"إعمار" تضخ نصف استثماراتها حتى 2026 خارج الإمارات

المستثمرون الروس

هيبة أضاف، خلال مؤتمر صحفي عُقد في القاهرة اليوم الاثنين، أنه خلال أيام سيتم إطلاق المنصة الإلكترونية لتأسيس الشركات، على أن تُضاف خلال شهرين خدمات اعتماد اجتماعات مجالس إدارات الشركات والجمعيات إلكترونياً، وقبل نهاية العام سيكون التعامل مع المستثمرين إلكترونياً بالكامل.

تعمل مصر خلال السنوات الأخيرة على حلّ تحدّيات هيكلية لم تتم معالجتها بالفترات السابقة، بما في ذلك البصمة الكبيرة للدولة في الاقتصاد، والبيروقراطية المفرطة، والافتقار إلى المنافسة بين القطاعين العام والخاص.

هيبة كشف أن هناك طلباً متزايداً من مستثمرين روس لتأسيس شركات جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة.

كما أفصح عن توقيع 3 مذكرات تفاهم مع كيانات عالمية للعمل في صناعة السيارات بالبلاد، بعد أن تم التوافق على استراتيجية دعم صناعة السيارات في مصر. معلناً أن هناك شركة تونسية حصلت على الأرض وستبدأ العمل قريباً من خلال خبرات فرنسية.