أرامكو لـ"الشرق": استثماراتنا لن تتأثر بتقلبات أسعار النفط

المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستواصل عملاقة النفط السعودية أرامكو تنفيذ أكبر برنامج رأسمالي في تاريخ الشركة، بغض النظر عن تقلبات أسعار النفط، حسب زياد المرشد، النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين.

المرشد أكّد في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، تعقيباً على صدور نتائج أرامكو المالية اليوم الاثنين، مواصلة تنفيذ استراتيجية النمو الطموح المعلنة سابقاً، كاشفاً أن "خططنا التوسعية كاستثمارات استراتيجية تركز على أسواق آسيا، خصوصاً الصين وكوريا الجنوبية".

تراجع صافي أرباح أرامكو في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 38% ليبلغ 112.8 مليار ريال سعودي (30.1 مليار دولار)، وسط خفض إنتاج النفط وهبوط أسعار الخام مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

أطلقت أرامكو مطلع هذا العام برنامج الإنفاق الرأسمالي بنطاق استثماري يترواح بين 45 و55 مليار دولار، مقابل 39 مليار دولار في 2022، ونحو 32 مليار دولار للعام الذي سبق.

المرشد أفصح عن أن النفقات الرأسمالية للشركة بالنصف الأول من العام الحالي ارتفعت بنسبة 30% على الفترة المماثلة من 2022، لتصل إلى 84 مليار ريال (نحو 22.7 مليار دولار). مضيفاً: "نسعى دائما لاقتناص الفرص في الأسواق حول العالم".

أحدث صفقات أرامكو أُغلقَت في يوليو الماضي، حين أكملت الاستحواذ على حصة 10% من شركة "رونغشنغ للبتروكيمياويات" (Rongsheng Petrochemical) الصينية مقابل 3.4 مليار دولار.

أرباح "أرامكو" السعودية تتراجع 38% بالربع الثاني

أوصت أرامكو بتوزيع أرباح نقدية عن الربع الثاني قدرها 73.2 مليار ريال سعودي (19.5 مليار دولار) في الربع الثالث.

كما تعتزم الشركة توزيع أرباح مرتبطة بالأداء على فترة ستة أرباع تبدأ من الربع الثالث 2023، ليبلغ أول توزيع نحو 37 مليار ريال (9.9 مليار دولار) في الربع الثالث 2023، بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022 ونتائج النصف الأول من العام الحالي.

بالتالي يبلغ إجمالي قيمة التوزيعات التي أعلنت عنها أرامكو اليوم 110.18 مليار ريال سعودي (29.38 مليار دولار)، ليصل نصيب السهم الواحد من إجمالي المبلغ الموزع إلى 0.4554 ريال.