"DAZN" تقترب من حسم صفقة حقوق بث دوري كرة القدم السعودي

الصفقة المتوقعة بـ500 ألف دولار وتشمل البث في المملكة المتحدة وألمانيا والنمسا

كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال إحدى مباريات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم جمعت بين فريقي النصر والرائد في الرياض، بتاريخ 28 أبريل 2023
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال إحدى مباريات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم جمعت بين فريقي النصر والرائد في الرياض، بتاريخ 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "دازن" (DAZN) للبث الرياضي، التابعة للملياردير لين بلافاتنيك، من الحصول على حقوق البث المباشر لبطولة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم في المملكة المتحدة وألمانيا والنمسا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ستدفع "دازن" 500 ألف دولار تقريباً مقابل حقوق البث لمدة عام واحد، وفقاً لأحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن الاتفاقية لم يُعلن عنها بعد. وأضاف أن اليونان والبرازيل اتفقتا على صفقات منفصلة لحقوق البث.

خلال الأشهر الأخيرة، تعاقد الدوري السعودي لكرة القدم مع عدة لاعبين أوروبيين مشهورين، مثل: كريم بنزيمة نجم فريق ريال مدريد السابق، ونغولو كانتي قادماً من تشيلسي، وجوردان هندرسون لاعب ليفربول، ما يعزز جمهوره المحتمل في الاتحاد الأوروبي. ونشرت صحيفة "ديلي ميل" أخبار الصفقة في وقت سابق يوم الاثنين.

تنويع الاقتصاد السعودي

ينظر حكام المملكة إلى الرياضة باعتبارها جزءاً أساسياً من استراتيجيتهم لتعزيز صورة البلاد على المستوى الدولي، مع دعم السياحة وتنويع الاقتصاد. واستحوذ صندوق الثروة السيادي، الذي يدير أكثر من 700 مليار دولار من الأصول على حصص أغلبية في 4 من أكبر الأندية بدوري المحترفين، فيما استحوذت شركة النفط الحكومية "أرامكو السعودية" على نادٍ آخر.

"دازن"، التي تتقاضى اشتراكات من المشاهدين في المملكة المتحدة تناهز 9.99 جنيه إسترليني (12.76 دولار أميركي) شهرياً، تعرض أيضاً مباريات الملاكمة وفنون القتال المختلطة، ودوري أبطال أوروبا للسيدات كجزء من حزمة برامجها المدفوعة.

انتقال رونالدو إلى النصر أكبر من مجرد صفقة لاعب كرة

تبدأ تغطية الدوري السعودي للمحترفين هذا الأسبوع مع انطلاق الموسم. وستعرض الخدمة ثلاث مباريات أسبوعياً، بما في ذلك كل مباريات النجم كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى الدوري بعد رحيله عن مانشستر يونايتد.

رغم أن شروط الصفقة الجديدة أكبر من اتفاقية حقوق البث العام الماضي البالغة 30 ألف دولار تقريباً في الدول الثلاث نفسها، وفقاً لأحد الأشخاص، إلا أن مبلغ الصفقة المتوقع (500 ألف دولار) يمثل رقماً ضئيلاً مقارنة براتب رونالدو السنوي البالغ 200 مليون دولار.

رفضت "دازن"، التي تُنطق لفظياً باسم "دا زون"، التعليق على ما إذا كان قد تم إبرام الصفقة بالفعل، وما هو المقابل المادي الذي ستدفعه.