مدير "كوب 28": الدول المتقدمة عليها الوفاء بـ100 مليار دولار سنوياً لأهداف المناخ

ماجد السويدي: مر وقت طويل على هذه التعهدات وينبغي الوفاء بها، ونحتاج إلى إزالة كافة العقبات

ماجد السويدي مدير عام قمة "كوب 28" للمناخ المقرر عقده في دبي العام الجاري
ماجد السويدي مدير عام قمة "كوب 28" للمناخ المقرر عقده في دبي العام الجاري المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ماجد السويدي، المدير العام لقمة المناخ "كوب 28" المقرر عقدها في دبي العام الجاري أنه يتوجب على البلدان المتقدمة الوفاء بتعهدها بتوفير تمويل 100 مليار دولار سنوياً لمساعدة الدول الناشئة على مكافحة التغيرات المناخية.

السويدي أوضح أن العالم ما يزال بعيداً عن تحقيق الأهداف المناخية لسنة 2030 المنصوص عليها في اتفاقية باريس، وأن تعبئة الموارد اللازمة لصالح الدول النامية أمر بغاية الأهمية لتحقيقها.

وخلال مقابلة في قمة الأمازون بالبرازيل أمس، قال السويدي: "نحتاج إلى الاستثمار بكافة المجالات عبر جميع الأنواع من الحلول التي ستعيدنا إلى الطريق الصحيح، كما نحتاج لتسليم مبلغ الـ100 مليار دولار العام الحالي".

الإمارات تطالب بتصحيح "قوي" لمسار مكافحة التغيّر المناخي

الوفاء بالتعهدات

كان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا من أشد المناصرين لضرورة التزام الدول المتقدمة بمواصلة تعهداتها بتمويل المناخ، والتي تعد قاصرة مقارنة بتريليونات الدولارات المطلوبة لمنع درجات الحرارة العالمية من الارتفاع بأكثر من 1.5 درجة سلزيوس (2.7 درجة فهرنهايت). وقال إن معظم الانبعاثات المستقبلية ستأتي من الاقتصادات الناشئة التي لا تملك غالباً موارد تمويل تكفي للتخفيف من حدة التداعيات المناخية.

وقال السويدي: "مر وقت طويل على هذه التعهدات وينبغي الوفاء بها، ونحتاج إلى إزالة كافة العقبات".