أرباح "دانة غاز" تنخفض 42% في الربع الثاني بسبب هبوط الأسعار

ارتفاع إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق 6% بالنصف الأول... وهبوطه في مصر 12%

أحد المنشآت التابعة لشركة دانة غاز في كردستان العراق
أحد المنشآت التابعة لشركة دانة غاز في كردستان العراق المصدر: موقع شركة دانة غاز على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع صافي أرباح شركة "دانة غاز" خلال الربع الثاني من العام الحالي 42.1% إلى 33 مليون دولار مقارنة بـ57 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بسبب هبوط الأسعار وانخفاض الإنتاج في مصر، بحسب الشركة.

هبطت إيرادات "دانة غاز" في الربع الثاني 30.5% لتصل إلى 100 مليون دولار، مقارنة بـ144 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، ما أرجعته الشركة إلى تراجع الأسعار المحققة، إذ هبط متوسط الأسعار المحققة لبراميل المكثفات والنفط المكافئ للغاز المسال إلى 53 دولاراً و34 دولاراً على التوالي، مقارنة بـ93 دولاراً و45 دولاراً خلال فترة المقارنة.

ارتفع إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق 6% خلال النصف الأول ليصل إلى 36,400 برميل نفط مكافئ يومياً، وهو ما ساهم في الحد من تأثير تراجع الأسعار على إيرادات الشركة خلال تلك الفترة، وفق ما أوضحته الشركة في بيان مصاحب لنتائج الأعمال. وأضافت الشركة أنها طبقت خصومات إضافية على المكثفات في الإقليم إذ بدأت ببيع المنتجات إلى أطراف غير حكومية في وقت أوقفت الشركات الأخرى إنتاجها النفطي.

يُذكَر أن صادرات إقليم كردستان من النفط عبر تركيا متوقفة منذ نهاية مارس الماضي، إذ وقف النزاع بين بغداد وحكومة إقليم كردستان الشحنات من ميناء جيهان على البحر المتوسط.

هبط متوسط إنتاج الشركة الإجمالي خلال النصف الأول 2% إلى 59,800 برميل نفط مكافئ يومياً، ما أرجعته الشركة إلى تراجع الإنتاج في مصر بنسبة أعلى من ارتفاع الإنتاج في إقليم كردستان العراق. لافتة إلى هبوط الإنتاج في مصر 12% نتيجة التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.