صافي دخل الخطوط التركية يقفز 18% بفضل عائدات السفر القوية

الشركة تخطط لمضاعفة أسطولها إلى 800 طائرة مع استقطاب 171 مليون مسافر بحلول 2033

ركاب يستقلون طائرة ركاب من طراز إيرباص SE A330 تابعة للخطوط الجوية التركية، في مطار تيغيل، برلين، ألمانيا
ركاب يستقلون طائرة ركاب من طراز إيرباص SE A330 تابعة للخطوط الجوية التركية، في مطار تيغيل، برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز صافي الدخل المقوم بالدولار في الخطوط الجوية التركية بنسبة 18% خلال النصف الأول من 2023 مقارنة بالعام الماضي، حيث عوض ارتفاع عائدات سفر الركاب الانخفاض الذي عانى منه قسم الشحن في الشركة.

خلال الفترة نفسها، ارتفع إجمالي إيرادات الناقلة الجوية التركية 25% إلى 9.5 مليار دولار فيما بلغت الأرباح 868 مليون دولار، مدفوعة بزيادة دخل سفر الركاب بنسبة 50%، وفقاً لبيانات الأرباح المنشورة يوم الأربعاء. وعوض ذلك تراجع إيرادات قسم شحن البضائع بنسبة 42% إلى 1.2 مليار دولار.

انتعاش السفر الدولي

أظهرت نتائج أرباح الشركة في النصف الأول تسجيلها زيادة بنسبة 27% في عدد الركاب الدوليين، حيث تركز الخطوط التركية على الأسواق الخارجية بسبب تقييد أسعار تذاكر الطيران محلياً، والتضخم الهائل الذي تعاني منه البلاد.

الخطوط التركية والتايلندية تتشاركان في رحلات "آسيا – أوروبا"

تخطط الخطوط التركية لمضاعفة أسطولها إلى 800 طائرة على مدار العقد المقبل. كما تهدف شركة النقل الجوي -التي يمتلك صندوق الثروة السيادية في البلاد 49.1% منها- إلى استقطاب 171 مليون مسافر بحلول عام 2033.

صعدت أسهم الشركة 86% في بورصة إسطنبول منذ بداية العام الجاري، مقارنة بارتفاع المؤشر الرئيسي لسوق الأوراق المالية بنسبة 35%. ينصح 17 محللاً بشراء أسهم الشركة فيما يوصي 3 منهم بالاحتفاظ بها دون بيعها.