"أولام" تؤجل طرح وحدتها الزراعية في السعودية وسنغافورة

تخطط الشركة للطرح المزدوج في النصف الأول من 2024

شعار شركة "أولام إنترناشيونال" على أحد الجدران في مكاتب الشركة في سنغافورة
شعار شركة "أولام إنترناشيونال" على أحد الجدران في مكاتب الشركة في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "أولام" السنغافورية التي تعد إحدى أكبر شركات تجارة السلع الزراعية في آسيا، إنها تخطط لطرح وحدتها الزراعية للاكتتاب، في النصف الأول من عام 2024، وهو ما يعد تأجيلاً للمرة الثانية.

الشركة السنغافورية أفادت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني بأن إيرادات المجموعة ككل، تراجعت بنسبة 13.2% على أساس سنوي في النصف الأول من 2023، لتسجل 24.7 مليار دولار سنغافوري (18.3 مليار دولار أميركي). كما تراجعت أرباح الشركة بنسبة 88.8%، لتسجل 47.9 مليون دولار سنغافوري (35.5 مليار دولار أميركي).

كانت الشركة تخطط لطرح وحدتها في السعودية في النصف الأول من العام الجاري. و لكنها لم تتلقّ كافة الموافقات التنظيمية اللازمة للإدراج في بورصتي الرياض وسنغافورة.

الطرح العام الأولي المزدوج لشركة "أولام" الزراعية، الذي قالت مصادر "بلومبرغ" في مايو الماضي، إنه يمكن أن يجمع ما يصل إلى مليار دولار، سيجعل "أولام" أول شركة غير عربية تُدرج في البلدين، وكذلك أول شركة من خارج مجلس التعاون الخليجي تُدرج أسهمها في السعودية.

الرئيس التنفيذي للشركة صني فيرغيز قال إن "أولام آغري" ستواصل استهداف الإدراج المزدوج في السعودية وسنغافورة بحلول النصف الأول من العام المقبل، شرط الحصول على جميع الموافقات المطلوبة، وحسب ظروف السوق السائدة.

"أولام" السنغافورية تعتزم بيع 35% من وحدتها الزراعية لـ"سالك" السعودية

وأضاف أن "أولام فوود إنغريديانز" (Olam Food Ingredients) التي كان يفترض أن يتم إدراجها في بورصتي لندن وسنغافورة بعد إنهاء عملية الإدراج الأولى، ستلحق بها، "بناءً على ظروف السوق السائدة". وقال إن المجموعة ككل "تعيد تكوين محفظتها، بينما تستثمر وتطور محركات النمو المستقبلية".

رفع الأسعار

من جهته، اعتبر المدير المالي في المجموعة "أن موثوكومار"، أن المجموعة أعدت ميزانية "تتوافق مع تكاليف الفائدة المرتفعة، وتحسن هيكل التكاليف بشكل عام".

ولكنه نبّه إلى "أننا لسنا محصنين ضد التأثير قريب المدى لزيادات أسعار الفائدة السريعة، والتي تؤثر على الشركات على مستوى العالم".

ولفت إلى أن الشركة تسعى لـ"استرداد بعض تكاليف الفائدة المرتفعة من خلال زيادة أسعار البيع بينما تعيد تسعير عقودها، مما يضعنا في وضع أفضل للنصف الثاني".