"ماستركارد" تشتري حصة في "إم تي إن" بـ5.2 مليار دولار

أكبر شركة للاتصالات اللاسلكية في أفريقيا وافقت على بيع حصة أقلية في وحدتها للتكنولوجيا المالية

شعار لشركة "إم تي إن" للاتصالات اللاسلكية
شعار لشركة "إم تي إن" للاتصالات اللاسلكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "إم تي إن غروب" (MTN Group )، أكبر شركة اتصالات لاسلكية في أفريقيا، إن "ماستركارد" وافقت على الاستحواذ على حصة أقلية في وحدتها للتكنولوجيا المالية، والتي تقدر الشركة قيمتها بنحو 5.2 مليار دولار.

قال رالف موبيتا رئيس "إم تي إن" التنفيذي في بيان اليوم الاثنين "من المتوقع توقيع اتفاقيات الاستثمار النهائية في القريب العاجل".

زخم التكنولوجيا المالية

يتزايد استخدام الشباب المتمرس في التكنولوجيا في أفريقيا لهواتفهم المحمولة لسد الثغرات في خدمات منها المصرفية. أدى ذلك إلى فتح مساحة مربحة وسريعة النمو في قطاع التكنولوجيا المالية لشركات الاتصالات اللاسلكية. يتركز أغلب الاهتمام حتى الآن على أنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول، مع ظهور موجة من الشركات الناشئة السريعة النمو منها "فلاترويف" (Flutterwave) و"إنترسويتش" و(Interswitch).

منافسو "إم تي إن"، بمن فيهم "إيرتل أفريكا" (Airtel Africa) و"سفاريكوم" (Safaricom)، ومقرها نيروبي، و"فوداكوم غروب" (Vodacom Group) في جنوب أفريقيا، جميعها في مراحل مختلفة من التحول من الاستخدامات الأساسية للهواتف المحمولة، من حيث الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية، إلى الرقمنة، مع هدف واسع لفصل الأعمال وتحقيق الأموال منها على المدى الطويل.

"ماستركارد" تتيح تداول العملات المشفرة

استعانت "إيرتل" بالفعل بـ"ماستركارد" للاستثمار في وحدة الأموال المتنقلة الخاصة بها. وجذبت "جيو بلاتفورمز" (Jio Platforms) الهندية، الذراع الرقمية لــ "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) التابعة للملياردير موكيش أمباني، رأس مال من "فيسبوك" وسيلفر ليك بارتنرز" (Silver Lake Partners) عام 2020، في سابقة حينها.

سبق أن أعلنت "إم تي إن" أنها تخطط لجمع 25 مليار راند (1.3 مليار دولار) من مبيعات الأصول. وتشمل أحدث عمليات من هذا القبيل بيع وإعادة تأجير أبراج الهاتف المحمول في جنوب أفريقيا وخطة لبيع بعض أصولها في غرب أفريقيا. كما أن لديها حصة في مالكة الأبراج المدرجة في نيويورك "آي إتش إس هولدينغ" (IHS Holding) والتي قد تبيعها، رغم أن تراجع أسهم شركة الأبراج والخلاف مع إدارتها قد يؤخر أي بيع على المدى القريب.