دبي تستعين بالذكاء الاصطناعي لتسريع حل المنازعات الإيجارية

المنظومة تقلل الحاجة إلى التدخل البشري في القضايا

أبراج مكتبية في مركز دبي المالي العالمي
أبراج مكتبية في مركز دبي المالي العالمي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طوّر مركز فضّ المنازعات الإيجارية في دبي منظومة قضائية رقمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تحلّل البيانات وتصدر الأحكام، بأقلّ قدر ممكن من التدخل البشري، وفق بيان صادر عن المركز اليوم.

هذه المنظومة لن تكون منفصلة تماماً عن العنصر البشري، إذ من المقرَّر أن يدقّق القاضي مخرجات الحكم ويعتمده، ليرسله البرنامج لاحقاً إلى المتخاصمين.

وقال المركز في البيان إن هذه المنظومة ستسهم في تسريع حسم المنازعات القضائية، خصوصاً أن عدد الدعاوى المتعلقة بتسوية النزاعات الإيجارية والتعامل معها بلغ 112,288 دعوى منذ إنشاء المركز في 2013. حُسم من هذه الدعاوى 108,010 دعوى، بنسبة 96% من عدد القضايا المسجلة في المركز.

ترتيب الدول العربية على مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2023
ترتيب الدول العربية على مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2023 المصدر: الشرق

يُشار إلى أن معدل تنفيذ الأحكام والقرارات التجارية تَطوَّر خلال السنوات الماضية، إذ بلغ عام 2013 نحو 10 أيام، ليصل عام 2022 إلى 4 أيام، بمعدل تنفيذ بلغ 92%، وفق البيان.

الإمارات تراهن بقوة على الذكاء الاصطناعي، ولهذه الغاية اشترت مع السعودية آلاف الرقائق عالية الأداء من شركة "إنفيديا"، التي تُعتبر أساسية لتطوير الأنظمة العاملة بالذكاء الاصطناعي. كما طوّرت نموذجها اللغوي الكبير مفتوح المصدر المعروف باسم "فالكون"، في معهد الابتكار التكنولوجي المملوك للدولة في مدينة "مصدر" بأبوظبي، وفق صحيفة "فاينانشيال تايمز".