التضخم في دبي يرتفع في يوليو بأدنى وتيرة منذ 20 شهراً

مؤشر أسعار المستهلك يتباطأ إلى 1% الشهر الماضي مقابل7% في يوليو 2022

عاملان في سوق للخضار والفاكهة في دبي
عاملان في سوق للخضار والفاكهة في دبي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباطأ التضخم في دبي خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي، مسجلاً أقل وتيرة ارتفاع منذ مايقرب من 20 شهراً، بدعم من تراجع أسعار مجموعة النقل، وذلك وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن مركز دبي للإحصاء اليوم الثلاثاء.

ارتفع التضخم في مدينة الأعمال الرئيسية بالمنطقة، ما يزيد قليلاً على 1% في يوليو على أساس سنوي، مقارنة بـ2% خلال يونيو الماضي، فيما بلغ المؤشر في شهر يوليو من العام الماضي مستويات قياسية بلغت أكثر من 7%، تراجع بعدها المؤشر بشكل متتالٍ ليصل إلى أقل معدل خلال الشهر الماضي.

تباطأ مؤشر أسعار الطعام والمشروبات إلى 3.21% على أساس سنوي، قابلها ارتفاع في أسعار السكن والكهرباء والمياه والغاز والوقود التي تمثّل 40% من المؤشر، بأكثر من 6%، الشهر الماضي.

أدى تدفق أصحاب الملايين والمصرفيين وبعض الأثرياء الروس الساعين لحماية أصولهم، إلى ارتفاع الإيجارات السكنية في دبي لمستويات تاريخية. ويشكّل الإسكان أكثر من ثلث وزن مؤشر أسعار المستهلك في الإمارة.

وفقاً للتغير السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلك، تراجعت مجموعة النقل بنسبة 19.7% على أساس سنوي، والتبغ 7.3%، والترفيه والرياضة والثقافة 6.7%.

تباطأ مؤشر أسعار المطاعم والفنادق الشهر الماضي ليرتفع بأقل وتيرة في العام الجاري، مسجّلاً 3.5% مقارنة بنحو 4.9% في يونيو الماضي.

استقبلت الإمارة 8.55 مليون زائر دولي، خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 20% على النصف الأول من العام الماضي، وأكثر من 8.36 مليون سائح زاروا خلال نفس الفترة من عام 2019. وبلغ متوسط أسعار الفنادق اليومية 534 درهماً (145.40 دولار)، بزيادة 20% مقارنة بمستويات 2019.