النفط يسجل أدنى مستوى في أسبوعين بسبب أزمات الصين

صهاريج تخزين النفط في مستودع "بي تي بيرتامينا" في بلومبانغ، جاكرتا، إندونيسيا
صهاريج تخزين النفط في مستودع "بي تي بيرتامينا" في بلومبانغ، جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في أسبوعين تقريباً وسط زيادة القلق من أن ضعف اقتصاد الصين سيتسبب في تآكل مستوى الطلب في أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

استقرت عقود النفط الأميركي المستقبلية دون مستوى 81 دولاراً للبرميل في تعاملات ضعيفة، منخفضة بالتوازي مع الأسهم وفي تحدٍ لقوة الأداء في أسواق التداول المادي المباشر.

تخفيض أسعار الفائدة بصورة مفاجئة من جانب البنك المركزي في الصين ركز الاهتمام على المشاكل التي تحيط ببكين، من أزمة عقارية تزداد سوءاً، إلى ضعف إنفاق المستهلكين، إلى مخاوف تتعلق بعمليات الظل المصرفية.

وقال جيوفاني ستونوفو، محلل في بنك "يو بي إس غروب": "إن أسواق النفط تعاني من المخاوف المتعلقة بنمو الاقتصاد. فالأرقام الصينية حول أداء الاقتصاد ما تزال تدعو إلى الإحباط، بينما في الولايات المتحدة، جاءت الأرقام الاقتصادية –أي مبيعات التجزئة- في الجانب القوي والإيجابي، وقد أبدى المشاركون في السوق خوفهم من أن ذلك قد يتطلب رفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي".

معروض نفط شحيح

يأتي تدهور معنويات المستثمرين رغم أن أسواق التداول المباشر مستمرة في بث إشارات تدل على قوة الأداء. فمخزون الخام في مركز كوشينغ بولاية أوكلاهوما يتراجع إلى أدنى مستوى له منذ شهر أبريل، في حين أن مصافي التكرير في آسيا تواصل استيراد النفط الخام. وأصبح معروض النفط شحيحاً منذ نهاية شهر يونيو مع قيام أكبر دولتين في تحالف "أوبك+"، السعودية وروسيا، بتخفيض الإنتاج، مما ساهم في تراجع المخزون. ومازالت عقود النفط المعيارية من النوعين الرئيسيين يجري تداولها في منطقة الـ"باكوورديشن"، وهي ظاهرة في السوق تشير إلى نقص في المعروض في المدى القريب.

النفط يتجه صوب 90 دولاراً للبرميل مع قوة طلب السوق الفورية

كان الاستهلاك أيضاً أكثر قوة مما توقع العديد من المراقبين. وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي يرتفع بوتيرة قياسية، وفي الولايات المتحدة، أظهرت أرقام إدارة معلومات الطاقة مستويات قياسية من الاستخدام الموسمي.

غير أن هذا الارتفاع تلاشى في جلسات التداول الأخيرة بسبب تزايد الخوف من أن الطلب الصيني قد بلغ ذروته بالفعل لهذا العام. وجاء الإنفاق الاستهلاكي والناتج الصناعي مخيباً للآمال، وارتفعت معدلات البطالة، وأثارت الاضطرابات في قطاع الظل المصرفي مخاوف أوسع بشأن الحالة الاقتصادية للبلاد.

أسعار عقود النفط

استقرت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر سبتمبر منخفضة 1.52 دولار عند 80.99 دولار للبرميل في نيويورك.
خسرت عقود خام برنت تسوية شهر أكتوبر 1.32 دولار من قيمتها مستقرة عند 84.89 دولار للبرميل.

نفط