"التجارة العالمية" ترفض رسوماً جمركية فرضتها الصين على سلع أميركية

الصين تحث الولايات المتحدة في بيان صدر بعد الحكم على إلغاء الرسوم المفروضة على المعادن

حاويات الشحن والرافعات في ميناء تيانجين، الصين
حاويات الشحن والرافعات في ميناء تيانجين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة التجارة العالمية إن الصين انتهكت التزاماتها التجارية الأساسية عندما فرضت تعريفات جمركية على منتجات أميركية بقيمة 2.4 مليار دولار رداً على رسوم جمركية فرضها الرئيس السابق دونالد ترمب على منتجات الصلب والألمنيوم الصينية.

اتفقت لجنة من ثلاثة خبراء في منظمة التجارة العالمية، في حكم نُشر يوم الأربعاء، مع مزاعم واشنطن بأن التعريفات الجمركية الصينية تتنافى مع "مبدأ الدولة الأكثر تفضيلاً"، وأن بكين انتهكت الامتيازات التجارية الأخرى التي قدّمتها عندما انضمت إلى منظمة التجارة العالمية.

مبدأ الدولة الأكثر تفضيلاً في المنظمة هو التزام أعضائها البالغ عددهم 164 بمعاملة الموقعين الآخرين بطريقة غير مميزة، أو تقديم تعويض في شكل امتيازات تجارية.

وقال المتحدث باسم الممثل التجاري الأميركي سام ميشيل في بيان إنَّ إدارة بايدن كانت "مسرورة" بالحكم، وقالت إنَّ تصرفات الصين تسلط الضوء على "تناقض بكين من خلال مقاضاة الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية، وفي الوقت نفسه الانتقام من جانب واحد بالرسوم الجمركية".

الصين تطالب بإلغاء رسوم أميركية

دافعت وزارة التجارة الصينية عن الرسوم قائلة إن هذه الخطوة عادلة لحماية مصالحها القانونية. وحثّت الولايات المتحدة في بيان صدر بعد الحكم على إلغاء الرسوم المفروضة على المعادن.

يجوز لكل من الصين أو الولايات المتحدة استئناف الحكم في غضون الستين يوماً القادمة. وإذا استأنفت بكين، فسيكون ذلك بمثابة حق النقض لأن هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية لم تعمل منذ عام 2019. ولم يرد متحدث من البعثة الصينية لدى منظمة التجارة العالمية على طلب "بلومبرغ" للتعليق.

يعود النزاع إلى الأيام الأولى لحرب ترمب التجارية عندما فرضت إدارته رسوماً جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألمنيوم.

أثارت الرسوم الجمركية الأميركية على المعادن، التي كانت تهدف إلى كبح تدفق الصلب والألمنيوم الصيني الرخيص، رداً من بكين، التي قدّمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، وفرضت تعريفات جمركية على مجموعة من السلع الأميركية المستوردة، بما في ذلك نفايات الألمنيوم، والخردة، ولحم الخنزير، والفاكهة، و المكسرات.

وردّت الولايات المتحدة بنزاع مضاد زعمت فيه أنَّ الرسوم الصينية كانت غير قانونية، وادّعت بشكل منفصل أنَّ التعريفات التي فرضتها على واردات المعادن كانت ضرورية لحماية الأمن القومي للولايات المتحدة.

وفي ديسمبر 2022، قالت لجنة منفصلة بمنظمة التجارة العالمية إنَّ الرسوم الأميركية غير مبررة بموجب إعفاء الأمن القومي لمنظمة التجارة العالمية في حكم رفضته إدارة بايدن بشدة. فيما ما تزال الرسوم الجمركية التي فرضها ترمب على الصلب والألمنيوم الصينيين سارية.