"سيتي غروب" تتوقع انخفاض النفط مع زيادة المعروض وتباطؤ الطلب

مذكرة: ارتفاع هوامش التكرير وانخفاض المخزونات قد لا يستمران بعد انتهاء الصيف

منشآت لتخزين النفط في جاكرتا، إندونيسيا
منشآت لتخزين النفط في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوصت مجموعة "سيتي غروب" المستثمرين باتخاذ مراكز بيعية في سوق النفط في ظل التوقعات بانخفاض الأسعار، إذ من المحتمل أن يشهد فصل الشتاء المقبل وحتى عام 2024، انخفاضاً في أسعار النفط الخام مع احتمال ضعف الطلب وزيادة المعروض.

قال محللو "سيتي" ومن بينهم إد مورس في مذكرة اليوم الخميس، إن إمدادات النفط الخام خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وفي العام المقبل، يُتوقع على نطاق واسع أن تكون أكثر قوة بكثير مما كانت تشير إليه التوقعات السابقة.

تأتي الزيادة في الإمدادات من الإنتاج الروسي، وأيضاً من كل من إيران والعراق وليبيا ونيجيريا وفنزويلا. أما من ناحية الاستهلاك، فيبدو أن "العالم يبالغ في نمو الطلب الصيني بشكل كبير" وفقاً لما جاء في المذكرة، في وقت يلوح في الأفق ركود اقتصادي في أوروبا بالتزامن مع تباطؤ في الولايات المتحدة.

استئناف إنتاج النفط جزئياً في حقل طوق العراقي

فضلاً عن ذلك، فإن العوامل التي عززت إنتاج النفط في الفترة الأخيرة، من ارتفاع هوامش التكرير وانخفاض المخزونات، "ستتلاشى بعد انتهاء فصل الصيف"، بحسب المذكرة.

أشار محللو "سيتي غروب" إلى أن التوقعات الهبوطية هذه، تبقى مهددة ببعض المخاطر، كالأعاصير التي قد تعطل الإمدادات من خليج المكسيك مع تفاقم ظاهرة "النينو"، وأيضاً، اتجاه تحالف "أوبك+" نحو الحد من المعروض في سوق النفط، عن طريق خفض الإنتاج منعاً لحدوث انخفاض كبير في الأسعار.