تذبذب حاد في سعر بتكوين بعد أنباء عن تخلي "سبيس إكس" عنها

تقارير: الشركة التابعة للملياردير إيلون ماسك باعت كامل محفظتها من "بتكوين" البالغة قيمتها 373 مليون دولار

لوحة جدارية عليها شعار "بتكوين" موضوعة قرب صراف آلي للعملات المشفرة في هونغ كونغ، الصين
لوحة جدارية عليها شعار "بتكوين" موضوعة قرب صراف آلي للعملات المشفرة في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت عملة "بتكوين" تراجعها اليوم الجمعة، وانخفضت بأكثر من 7% (الساعة 09.00 بتوقيت غرينتش) مسجلة أدنى مستوى لها منذ 20 يونيو عند 26,480 دولاراً، بعدما تجاوزت في منتصف يوليو الماضي مستوى 31 ألف دولار، حيث يبتعد المستثمرون عن أصول المخاطر العالية في ظل التوقعات بأن تستمر أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما كان متوقعاً.

"بتكوين" تلامس أدنى مستوى في شهرين وسط مخاوف من هبوط أكبر

كانت أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية قد هبطت مساء الخميس بأكثر من 9% إلى نحو 25,143 دولاراً، وهو أدنى مستوى لها في شهرين، قبل أن تعاود الارتفاع، حيث تأثرت سلباً بتقرير نشرته "وول ستريت جورنال" نقلاً عن وثائق، يفيد بأن شركة "سبيس إكس" (SpaceX) التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، باعت كل حيازاتها من "بتكوين"، الأمر الذي فاقم المخاوف بشأن العملات المشفرة بشكل عام.

غالباً ما يتابع المستثمرون ما يقوله ماسك، وهو الذي علّق مراراً وتكراراً على العملات المشفرة، وخصوصاً "بتكوين" و"دوج كوين"، وقد أفاد التقرير الذي نُشر أمس الخميس بأن "سبيس إكس" باعت كل ما تملكه من عملة "بيتكون"، بما قيمته 373 مليون دولار.

تقلبات بتكوين العنيفة تتلاشى وسط الفتور الشديد والإرهاق

لا تزال الأسباب وراء تصفية "سبيس إكس" لحيازاتها من عملة "بتكوين" غير واضحة، كما لم يُعرف متى باعت الشركة هذه الحيازات، ولم تدلِ الشركة بأي تصريحات في هذا الشأن. وقد لا تكون عملية البيع هذه مرتبطة بأساسيات "بتكوين"، لكن مع ذلك، فإن هذه الأنباء أضافت ضغوطاً على سعر العملة المشفرة في ظل سوق هابطة للعملات المشفرة عموماً.

قبل تلك الأنباء، تراجعت "بتكوين" يوم أمس من نحو 28,600 دولار إلى 27,600 دولار، بضغط من الدولار القوي وابتعاد المستثمرين عن المخاطرة، وهما العاملان الأكثر تأثيراً على العملات المشفرة في هذه الفترة.