الأرجنتين تُجري محادثات مع صندوق النقد بشأن قروض

وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا سيلتقي مسؤولين بوزارتي الخزانة والخارجية الأميركيتين

سيرجيو ماسا
سيرجيو ماسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوجه وزير الاقتصاد والمرشح الرئاسي الأرجنتيني سيرجيو ماسا إلى الولايات المتحدة اليوم الاثنين لإجراء محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن دفعات إعادة تمويل للبلاد وسط انخفاض قيمة عملتها البيزو.

ذكرت الإذاعة الحكومية أن ماسا سيلتقي مسؤولين من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة في رحلته التي تستغرق يومين إلى العاصمة واشنطن. من المقرر أن تتلقى الأرجنتين دفعة بقيمة 7.5 مليار دولار بحلول نهاية أغسطس، في حال وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على اتفاق مستوى الموظفين في البلاد. كما سيعقد ماسا اجتماعات مع مسؤولين في البنك الدولي وبنك التنمية للبلدان الأميركية ووزارتي الخزانة والخارجية الأميركيتين.

تحوُّل السياسة النقدية الأرجنتينية

تأتي المحادثات في أعقاب التقدم الذي حقّقه خافيير ميلي في الانتخابات التمهيدية التي جرت في 13 أغسطس، مما دفع الحكومة إلى الردّ بتحوُّل دراماتيكي في السياسة النقدية، وخفض قيمة البيزو بنسبة 18% تقريباً ورفع أسعار الفائدة الرئيسية.

كان خفض قيمة العملة خطوة قال الاقتصاديون إنها تأخرت كثيراً، ولكنها في النهاية غير كافية لإصلاح الاقتصاد الأرجنتيني المنهار. علاوة على ذلك، دفع هذا الوضع المتاجر إلى رفع الأسعار 20% رفعاً مفاجئاً، مما أدّى إلى زيادة التضخم الذي بلغ بالفعل مستوى ثلاثة أرقام.

عقد مسؤولون في صندوق النقد الدولي اجتماعات يوم الجمعة الماضي مع المستشارين الاقتصاديين لميلي، بالإضافة إلى اجتماعات مع منافسته الرئيسية باتريشيا بولريتش. ولا نزال بانتظار ما إذا كان بإمكان ميلي الحفاظ على تقدمه في استطلاعات الرأي قبل الجولة الأولى من التصويت في 22 أكتوبر. لم يحقّق ميلي تقدماً إلا أمام مرشحي المعارضة الأكثر تآلفاً مع السوق بنسبة 1.8 نقطة مئوية في استطلاع للرأي جرى الأسبوع الماضي.