إضراب أستراليا المرتقب قد يهز سوق الغاز.. ما أبرز محطاته؟

عمال في منشأة كوينزلاند كورتيس للغاز الطبيعي المسال في أستراليا.
عمال في منشأة كوينزلاند كورتيس للغاز الطبيعي المسال في أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المحتمل أن تبدأ الإضرابات بقطاع الغاز الطبيعي المسال في أستراليا في 2 سبتمبر المقبل، إذا فشلت المحادثات بين شركة "وودسايد إنرجي غروب" (Woodside Energy Group Ltd) والمسؤولين النقابيين بشأن الأجور والشروط. في الوقت ذاته، تجري عملية تصويت بشأن إضرابات محتملة لعمال في منشآت شركة "شيفرون".

تجدد احتمال إضراب بأستراليا يقفز بأسعار الغاز 18% في أوروبا

أي انقطاع عن الخدمة، سيهدّد نحو 10% من إمدادات الغاز المسال العالمية، وكذلك قطاع التصدير المحلي الذي قُدّرَت أرباحه بنحو 92 مليار دولار أسترالي (59 مليار دولار)، خلال السنة المنتهية في 30 يوليو.

فما أبرز محطات الإضرابات المرتقبة حتى الآن؟

  • 26 يوليو: فوّضت "لجنة العمل العادل" الأسترالية، وهي هيئة تنظيمية لسوق العمل، إلى "اتحاد العمال الأسترالي" و"اتحاد الاتصالات والكهرباء والسباكة في أستراليا"، إجراء تصويت على خطوات العمال في الجرف الشمالي الغربي لـ"وودسايد".
  • 9 أغسطس: صوّت ما يقرب من 150 عاملاً لدى "وودسايد" لصالح اتخاذ إجراءات محتملة، بما في ذلك التوقف لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وأربع ساعات، وأنشطة مثل رفض تفريغ البضائع بخلاف الطعام أو الماء أو الإمدادات الطبية، ورفض إعادة تشغيل ضواغط الغاز أو المولدات، أو تسهيل هبوط طائرات الهليكوبتر. تبدأ هذه الإجراءات في غضون 30 يوماً من انتهاء الاقتراع ما لم تمنح اللجنة تمديداً. ويحتاج الاتحاد إلى تقديم إشعار قبل أي إجراء بسبعة أيام على الأكثر.
  • 10 أغسطس: وافقت اللجنة على طلبات من "اتحاد العمال" و"اتحاد الاتصالات والكهرباء والسباكة في أستراليا"، على طلب إجراء تصويت على الخطوات المستقبلية بين العمال في منشأة "شيفرون". بشكل منفصل، وافقت السلطات المنظمة على إجراء تصويت بين العمال في منشأة "ويتستون" (Wheatstone) للغاز الطبيعي المسال. ويجب إتمام التصويت في موعد لا يتجاوز 10 أيام بعد إصدار أمر الاقتراع.
  • 14 أغسطس: وُوفق أيضاً على طلبات من "اتحاد العمال" و"اتحاد الاتصالات والكهرباء والسباكة" على إجراء تصويت لاتخاذ خطوات في منشأة "شيفرون ويتستون".
  • 15 أغسطس: أُجريت محادثات بين "وودسايد" والنقابات بشأن النزاعات في عمليات الجرف الشمالي الغربي. بقي الخلاف بين الجانبين على الأمن الوظيفي والمكافآت.
  • 18 أغسطس: بدأ تصويت العمال في منشأتي "غورغون" (Gorgon) و"ويتستون" التابعتين لشركة "شيفرون".
  • 21 أغسطس: بدأ التصويت بين العاملين في منصة "ويتستون" البحرية التابعة لشركة "شيفرون".
  • 23 أغسطس: من المتوقع إجراء مناقشات جديدة بين "وودسايد" ومسؤولي النقابات العمالية. إذا لم تُحَلّ النزاعات بحلول نهاية هذا اليوم، فإن العمال سبق أن "وافقوا بالإجماع" على إعطاء الشركة إشعاراً بأن الموظفين سيمضون قدماً في الخطوات. ومع إشعار مدته 7 أيام عمل قبل بدء الإجراء، يمكن أن تبدأ فترات التوقف في 2 سبتمبر.
  • 24 أغسطس: من المتوقع الانتهاء من تصويت العمال في منشأتَي "غورغون" و"ويتستون" بحلول الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي في بيرث.
  • 28 أغسطس: من المتوقع الانتهاء من تصويت العمال في منصة "ويتستون".
  • 2 سبتمبر: يمكن أن تبدأ إجراءات الإضراب في الجرف الشمالي الغربي في "وودسايد" إذا لم تتوصّل محادثات 23 أغسطس إلى حلّ للخلافات.