الأغلى في العالم.. تكلفة المستودعات في لندن تقفز 10% خلال 6 أشهر

وصل إيجار القدم المربع لأفضل المستودعات في العاصمة البريطانية إلى نحو 42 دولاراً

منظر جوي للعاصمة البريطانية لندن يُظهِر مبنى "أو 2" للحفلات، يوم 22 أبريل 2022
منظر جوي للعاصمة البريطانية لندن يُظهِر مبنى "أو 2" للحفلات، يوم 22 أبريل 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُعتبر لندن أغلى مدينة في العالم من حيث تكلفة مساحات المستودعات، إذ تستمر زيادة الإيجارات في التفوّق على معدَّل التضخم.

ارتفعت التكلفة الإجمالية لشغل أفضل المستودعات، بما في ذلك الإيجارات ورسوم الخدمات والضرائب، بنسبة 10% خلال منذ بداية العام وحتى شهر يونيو، وفقاً لبيانات جمعتها شركة "سافيلز" (Savills Plc). بذلك تظلّ العاصمة البريطانية أغلى مدينة، بفارق كبير عن بقية المدن حول العالم، إذ تبلغ تكلفة أفضل المساحات 41.68 دولار للقدم المربع، مقارنة بـ27.44 دولار في سيدني التي احتلّت المرتبة الثانية في الترتيب، وفقاً لبيانات شركة الوساطة العقارية.

تشهد إيجارات المستودعات ارتفاعاً في وقت تواصل فيه شركات البيع بالتجزئة الانتقال إلى البيع عبر الإنترنت، فيما تُعيد الشركات المصنعة تقييمها لسلاسل التوريد الخاصة بها في ضوء ما شهدته خلال جائحة فيروس كورونا والمخاطر الجيوسياسية.

رئيس وزراء قطر الأسبق يبحث بيع عقارين بلندن بـ470 مليون دولار

ارتفعت إيجارات أفضل المستودعات بنسبة 12% تقريباً منذ بداية العام حتى يونيو، رغم أن النمو الاقتصادي العالمي بدأ يتعثّر. مع ذلك لا تزال توجد دلائل على تباطؤ وتيرة تضخم تكلفة المستودعات، إذ ارتفع إجمالي التكاليف بنسبة 4.4% في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بزيادة 5.4% في الأشهر الستة حتى ديسمبر.

قال بول توستيفين مدير أبحاث "سافيلز وورلد ريسيرش"، إن "التكاليف المرتفعة ستستمر، رغم أن معدل الزيادات في تكلفة المستودعات قد يتباطأ"، مشيراً إلى أنه "حتى في المواقع الأرخص حالياً، من المرجح أن يؤدي النمو السكاني والاتجاهات الهيكلية إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات على المدى الطويل، وبالتالي زيادة متطلبات المستودعات".