انخفاض نشاط التكرير يهبط بصادرات منتجات روسيا النفطية

متوسط صادرات المنتجات النفطية اليومية عند أدنى مستوى منذ أكتوبر

عربات السكك الحديد تقف قرب مصفاة "غاز بروم" في موسكو، 27 أبريل 2020
عربات السكك الحديد تقف قرب مصفاة "غاز بروم" في موسكو، 27 أبريل 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت صادرات المنتجات النفطية الروسية هذا الشهر مع انخفاض نشاط التكرير المحلي، في وقت تجاوزت فيه بعض أنواع الوقود السقف السعري الذي حددته "مجموعة السبع" لزيادة الرقابة على مزودي خدمات الشحن الغربيين الذين ينقلون الشحنات.

شحنات المنتجات النفطية الرئيسية من روسيا، بما في ذلك الديزل وزيت الوقود و"النفثا"، تراجعت في أول 12 يوماً من أغسطس، وفقاً لبيانات "فورتيكسا" التي جمعتها بلومبرغ. تجاوزت معظم هذه الشحنات الحدود السعرية التي فرضتها "مجموعة السبع"، ما أدى إلى تعقيد وصول التجار إلى الخدمات اللوجستية للشحن والتأمين.

تتم مراقبة صادرات النفط الروسية عن كثب لتقدير إنتاجها من الخام، منذ أن توقفت موسكو عن نشر البيانات الرسمية. تراجعت تدفقات النفط المنقولة بحراً في البلاد الشهر الماضي، مما يشير إلى أن روسيا ملتزمة بتخفيضات الإنتاج التي تعهدت بها. ارتفعت تدفقات المنتجات المكررة في يوليو مع انتهاء صيانة فصل الربيع، ولكنها بدأت الآن في التراجع.

اقرأ أيضاً: روسيا ترفع رسوم تصدير النفط مع ارتفاع أسعار الخام

أدنى متوسط يومي منذ أكتوبر

بلغ متوسط صادرات المنتجات النفطية نحو 2.29 مليون برميل يومياً هذا الشهر حتى الآن، وهو أدنى متوسط يومي منذ أكتوبر، وفقاً للبيانات. يقل هذا بنسبة 14% عن إجمالي يوليو، عندما وصلت الصادرات إلى أعلى مستوى لها في 3 أشهر.

صادرات الديزل وزيت الغاز تراجعت إلى 1.04 مليون برميل يومياً، بانخفاض 11% عن المتوسط لشهر يوليو بأكمله. ولا تزال تركيا أكبر مشترٍ للديزل الروسي، بينما ارتفعت التدفقات إلى ليبيا وتونس هذا الشهر. وانخفضت تدفقات "النفثا" إلى أدنى مستوى لها في شهرين عند 351 ألف برميل يومياً، وهو ما يمثل نحو 15% من صادرات الوقود الروسية.

تقلصت الشحنات إلى مراكز رئيسية مثل سنغافورة والصين.

صادرات البنزين ومكونات المزج انخفضت إلى النصف، لتسجل 58 ألف برميل يومياً فقط، في حين ارتفعت تدفقات وقود الطائرات إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر، عند ما يقرب من 50000 برميل يومياً.

شحنات زيت الوقود انخفضت إلى نحو 680 ألف برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2022. وفي الوقت نفسه، بلغت صادرات مواد التكرير الأولية مثل زيت الغاز المفرغ، أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر عند 109000 برميل يومياً.

من المرجح أن يتم تعديل أحجام الصادرات حيث يتم ملاحظة شحنات جديدة لبقية الشهر. قد تقوم الشحنات أثناء العبور أيضاً بتحديث وجهاتها النهائية.