ألمانيا تمرر قانوناً يخفف شروط منح الجنسية

متسوقون في "فريدريخشتراس" ببرلين، ألمانيا
متسوقون في "فريدريخشتراس" ببرلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت الحكومة الألمانية على مشروع قانون لإصلاح قواعد منح الجنسية في البلاد، والذي من شأنه أن يسمح للأشخاص بامتلاك جوازات سفر متعددة، وذلك بهدف تسهيل اندماج الأجانب في أكبر اقتصاد في أوروبا.

ووفقاً لبيانات وزارة الداخلية، فإن 14% من السكان في ألمانيا، أو نحو 12 مليون شخص، لا يحملون الجنسية الألمانية، ونصفهم تقريباً يعيشون في البلاد لمدة عشر سنوات على الأقل.

يتخلف معدل منح الجنسية في ألمانيا كثيراً عن متوسط منحه في ​​الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ المعدل في ألمانيا 1.1% مقارنة بـ 2% للكتلة الأوسع، ويرجع ذلك جزئياً إلى إلزامية التخلي عن الجنسية الأصلية مقابل الحصول على جواز السفر الألماني.

معارضة القانون

هاجمت أحزاب المعارضة، وخاصة حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للمهاجرين، هذه الخطط، وأعربت عن مخاوفها بشأن السماح بإجراءات سهلة للحصول على الجنسية الألمانية. لكن الائتلاف الحاكم أكد أن القواعد الجديدة ستتطلب من المتقدمين الالتزام بالقيم الديمقراطية، وأن يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم وأفراد أسرهم، وأن يكون لديهم معرفة باللغة الألمانية تمكنهم من العمل.

نُقل عن وزيرة الداخلية نانسي فيزر قولها يوم الأربعاء في مقابلة مع مجموعة (RND) الإعلامية: “نحن في خضم منافسة عالمية لاستقطاب أفضل العقول”.

أضافت فيرز: “نريد أن يتمكن الأشخاص الذين كانوا جزءاً من مجتمعنا لفترة طويلة أن يكون بإمكانهم المساعدة في تشكيل بلدنا بشكل ديمقراطي”، مضيفةً، "يشعر العديد من المهاجرين بأنهم ألمان، لكنهم لا يريدون قطع العلاقات مع بلدهم الأصلي بشكل كامل. ومن الآن، لن يضطروا إلى التخلي عن جزء من هويتهم”.

ووفقاً لمشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه يوم الأربعاء، سيكون طلب الجنسية ممكناً بعد خمس سنوات بدلاً من الثماني سنوات الحالية، ويمكن خفض ذلك إلى ثلاث سنوات للأشخاص الذين تمكنوا من الاندماج في المجتمع بشكل جيد.

تشمل المقترحات، التي ستُعرض الآن على البرلمان للتشاور، معاملة خاصة للعمال الضيوف الذين جاؤوا إلى ألمانيا الغربية والشرقية في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية. حيث سيتم تجنيسهم إذا كانوا قادرين على استخدام اللغة الألمانية في حياتهم اليومية بمستوى مقبول، ولن يحتاج أقرباؤهم بعد ذلك إلى اجتياز اختبار الجنسية.

تشمل التفاصيل الإضافية لمشروع القانون ما يلي:

  • سيتم منح الجنسية لجميع الأطفال المولودين في البلاد من أبوين أجنبيين.
  • يمكن للمواليد الجدد الاحتفاظ بجنسية والديهم إذا كان أحد الوالدين على الأقل قد عاش في ألمانيا أكثر من خمس سنوات، بدلاً من الثماني سنوات التي كانت مطلوبة بموجب القانون السابق، كما يتمتع الوالدان بحق غير محدود في الإقامة.