حرائق غابات في أثينا تشتعل لليوم الثاني وتهدد المزيد

اليونان شهدت في يوليو ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق

ألسنة اللهب الناجمة عن حريق هائل، تظهر خلف معبد البارثينون أعلى تل الأكروبوليس في أثينا، اليونان، 23 أغسطس 2023
ألسنة اللهب الناجمة عن حريق هائل، تظهر خلف معبد البارثينون أعلى تل الأكروبوليس في أثينا، اليونان، 23 أغسطس 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى نشوب حريق غابات هائل بالقرب من العاصمة اليونانية إلى القضاء على منازل وغابات، ومن المتوقع أن ينتشر أكثر اليوم الأربعاء مع تزايد سرعة الرياح.

الحرائق هي أحدث مثال على الطقس القاسي في الصيف الذي سجل درجات حرارة قياسية وعواصف عنيفة وفيضانات وحرائق غابات شكلت صدمة لأوروبا وأميركا الشمالية.

دمرت حرائق الغابات في اليونان خلال يوليو، منازل ومناطق طبيعية وأدت إلى نفوق الماشية والحيوانات البرية، عندما شهدت البلاد ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

أدت الرياح القوية والحرارة الشديدة غير المعتادة على مدى أيام متتالية لفترة طويلة إلى نشوب عدد من حرائق الغابات، اشتعل بعضها خلال الأيام الخمسة الماضية.

في شمال شرق اليونان، عثرت السلطات على 18 جثة في غابة أمس الثلاثاء بعد أن اجتاح حريق المنطقة، بينما تم استدعاء خدمة الإطفاء خلال الأيام الثلاثة الماضية لإخماد 209 حرائق.

قال متحدث باسم خدمة الإطفاء اليوم الأربعاء إن الظروف صعبة للغاية. تتلقى اليونان المساعدة من خلال آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، حيث أرسل إليها طائرات ومروحيات ورجال إطفاء من كرواتيا وقبرص وجمهورية التشيك وألمانيا ورومانيا والسويد.

ما السر وراء موجات الحر الشديد في يوليو؟

امتد الحريق الذي اندلع في فيلي أمس جنوباً أثناء الليل وأدى إلى حرق ممتلكات وغابة على واحد من آخر الجبال الخضراء حول أثينا.

تقع فيلي، وهي بلدية صغيرة كائنة على سفوح التلال حوالي 25 كيلومتراً شمال غرب العاصمة، لكن الدخان المتصاعد من الحريق اتجه إلى وسط أثينا، مما جعل التنفس مزعجاً (الظروف صعبة) حتى في الأماكن المغلقة.

أمرت السلطات اليونانية بإخلاء عدة مناطق حول الحريق، بما في ذلك ثلاثة منازل لكبار السن في ضاحية تقع إلى الشمال الغربي، حسبما أفاد تلفزيون "إي أر تي"(ERT) الذي تديره الدولة.

العثور على 18 جثة

صباح اليوم الأربعاء، عمل أكثر من 200 من رجال الإطفاء وسبع طائرات وثماني مروحيات على احتواء الحريق، في حين اختار العديد من السكان البقاء في المنطقة لحماية منازلهم. في منطقة إيفروس الواقعة شمال شرق، يواصل حريق اندلع صباح السبت انتشاره ويتجه الآن غرباً. أعلنت السلطات العثور على 18 جثة بينهم طفلان في غابة التهمتها الحرائق بالمنطقة أمس الثلاثاء.

في ضوء عدم الإعلان عن اختفاء أي سكان من القرى المجاورة، قالت السلطات إن الضحايا مهاجرون عبروا الحدود القريبة مع تركيا.

في حادث منفصل، تم القبض على ثلاثة أشخاص بالقرب من أليكساندروبولي لاحتجازهم العديد من المهاجرين رهائن في مقطورة، مما أثار جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن المسألة بالغة الحساسية.

اليونان وكندا تكافحان حرائق الغابات.. وفرنسا تتأهب

تنتقد أحزاب المعارضة حالياً رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بسبب طريقة تعامله مع مكافحة الحرائق، التي أتت على أكثر من 99 ألف فدان خلال الأيام الثلاثة الماضية. ويعتزم ميتسوتاكيس طرح هذه المسألة للمناقشة في البرلمان، بحسب المتحدث باسم الحكومة.

أصبحت العديد من المناطق في حالة تأهب قصوى تحسباً لنشوب حرائق في الغابات يوم الأربعاء، بما في ذلك المناطق التي تشتعل فيها الحرائق بالفعل بالقرب من أثينا وأليكساندروبولي. من المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة إلى أقل بقليل من 40 درجة مئوية، بينما ستظل الرياح قوية لإشعال الحرائق.