بنك "بريكس" يكافح لإيجاد مشروعات جنوب أفريقية تحتاج للتمويل

البنك يرصد 3 مليارات دولار لتحول الطاقة في جنوب أفريقيا وانقطاع الكهرباء يؤثر على الإنتاجية والنمو الاقتصادي

ليزلي ماسدورب نائب الرئيس والمدير المالي لبنك التنمية الجديد في عام 2018
ليزلي ماسدورب نائب الرئيس والمدير المالي لبنك التنمية الجديد في عام 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يكافح مصرف "بنك التنمية الجديد" (New Development Bank)، وهو مؤسسة مالية أنشأها تكتل "بريكس"، لإيجاد مشروعات مُجدية لتمويلها، في إطار تعهده بتمويل مبادرة "التحول العادل في الطاقة" في جنوب أفريقيا بمبلغ 3 مليارات دولار.

قال ليزلي ماسدورب، المدير المالي للبنك خلال مقابلة في جوهانسبيرغ: "نحتاج إلى مشروعات قابلة للتمويل اجتازت عمليات الفحص النافي للجهالة، وهناك نقص في تلك المشروعات. وهذا هو العائق الذي نواجهه".

زادت شركة إنتاج الكهرباء الجنوب أفريقية، "إسكوم هولدينغز" (Eskom Holdings SOC Ltd) الانقطاعات المتناوبة للكهرباء منذ 2008 لتخفيف الاعتماد على محطات توليد الطاقة المتهالكة التي تعمل بالفحم. وأضر انقطاع التيار الكهربائي، الذي يستمر لاثنتي عشرة ساعة يومياً بعض الأحيان، بإنتاجية الشركات والنمو الاقتصادي.

قال البنك المركزي في يوليو إن الخفض المستمر لانقطاعات الكهرباء، المعروفة محلياً باسم "تخفيف الأحمال"، أو زيادة إمدادات الطاقة بشكل كبير من مصادر بديلة، سيرفع معدل النمو بصورة ملحوظة.

تعد الطاقة هي محور الاهتمام الأكبر لـ"بنك التنمية الجديد" في جنوب أفريقيا، إذ تمثل الخطر الأكبر على النمو في البلد، حسب ماسدورب، الذي أضاف: "نريد أن نكون جزءاً من الحل. علينا إجراء مزيد من الإعداد للمشروع، وتعزيز بناء القدرات، لنضمن أن المشروعات التي قد تكون في مرحلة التصور منطقية وعملية، لكن يجب أن تحتوي على عنصر الجدوى التجارية".