المطاحن الثالثة السعودية تعين HSBC مستشاراً للطرح المرتقب

رويترز: الشركة تسعى للاكتتاب العام في النصف الأول من العام المقبل

عامل يحمل بين كفيه كمية من حبوب القمح في مطاحن الجنوب الكبرى للدقيق
عامل يحمل بين كفيه كمية من حبوب القمح في مطاحن الجنوب الكبرى للدقيق المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت شركة "المطاحن الثالثة" السعودية بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) مستشاراً للطرح العام الأولي المرتقب خلال العام المقبل، وفق ما نقلته وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين

تدير الشركة 4 مطاحن في خميس مشيط والجوف والجموم، ويأتي طرحها في السوق المالية عقب عملية خصخصتها في 2020، إذ باعت حينها المؤسسة العامة للحبوب السعودية الشركة لتحالف يضم "الغرير للاستثمار"، ومجموعة "الراجحي" القابضة، و"مسافي"، بقيمة 750 مليون ريال، في 2020.

نقلت الوكالة عن أحد المصدرين أن الشركة تخطط للطرح في النصف الأول من العام الجاري، وستعد ثاني شركات المطاحن التي يجرى طرحها في السوق السعودية.

خصخصة القطاع

أنهت المملكة خصخصة قطاع المطاحن في 2021، بعد بيع شركة المطاحن الثانية والمطاحن الرابعة. تم إرساء شركة المطاحن الثانية على تحالف يضم شركة "أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري"، وشركة "الراجحي الدولية للاستثمار"، وشركة "نادك"، وشركة "أولام" العالمية بقيمة بلغت 2.14 مليار ريال.

فيما تم بيع شركة المطاحن الرابعة لتحالف "آلانا" الدولية، وشركة "أسواق عبدالله العثيم"، والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف بناء على عرضهم المالي البالغ 859 مليون ريال. كانت وحدة بنك "إتش إس بي سي" التابعة في السعودية قد تولّت المستشار المالي لعملية التخصيص.