دامت قرناً.. سطوة عائلة بوخرير على السلع الفاخرة تنتهي بصفقة "رولكس"

قرار الملياردير يورغ بوخرير ببيع العلامة التجارية الفاخرة يذهل عالم تجارة الساعات الراقية

متسوقون يطالعون ساعات "رولكس" في نافذة متجر "بوخرير" في زيوريخ، سويسرا
متسوقون يطالعون ساعات "رولكس" في نافذة متجر "بوخرير" في زيوريخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

على مدار أكثر من قرن من الزمان، بنت ثلاثة أجيال من شركة "بوخرير" (Bucherers) أحد أكثر متاجر التجزئة للساعات والمجوهرات تميزاً في العالم، إذ كانت تبيع ساعات باهظة الثمن وأحجاراً كريمةً متلألئةً لأثرياء العالم ومشاهيره.

الآن، وافق الملياردير السويسري، البالغ من العمر 87 عاماً الذي يقف وراء المحلات الفاخرة التي تحمل اسم رئيس مجلس الإدارة يورغ جي بوخرير، على بيع "بوخرير" (Bucherer AG) إلى "رولكس" في خطوة أذهلت عالم تجارة الساعات الراقية بالتجزئة.

تكتم على شروط الصفقة

لم تكشف الشركتان عن شروط صفقتهما، كما أن التوصل إلى تقدير لذلك ليس بالأمر السهل، نظراً لأنَّ أياً من الشركتين اللتين يقع مقرهما في سويسرا لا تنشران نتائج مالية.

قدّر جان فيليب بيرتشي، المحلل في "فونتوبيل هولدينغ" (Vontobel Holding AG)، المبيعات السنوية في متاجر "بوخرير" التي تتجاوز 100 بنحو ملياري فرنك سويسري (2.3 مليار دولار)، مما يمنح الشركة قيمة تصل إلى 4 مليارات فرنك سويسري. وقدّر أن "بوخرير" تمثل نحو 5% من مبيعات "رولكس".

"رولكس" تستحوذ على "بوشرير" لتجارة السلع الفاخرة

فاجأ قرار الثمانيني بوخرير بالتخلص من الشركة العائلية الصناعة جزئياً بسبب هالة السرية الشديدة المحيطة به وبصانعي الساعات الذين كان تاريخهم متشابكاً بشدة على مدى عقود. وفي بيان بخصوص الاتفاق؛ قالت "رولكس" إن اختياره تم في ظل عدم وجود وريث مباشر له.

مع شراء "بوخرير"؛ تؤسس "رولكس" لنفسها حضوراً كبيراً في مبيعات المستهلكين للمرة الأولى، وهو تحول استراتيجي من الاعتماد على الموزعين الخارجيين. فلا تملك "رولكس" وتدير حالياً سوى متجر وحيد على مستوى العالم يقع في جنيف، حيث نشأت الشركة.

ساعات في نافذة عرض لأحد متاجر "بوخرير" في زيوريخ، سويسرا
ساعات في نافذة عرض لأحد متاجر "بوخرير" في زيوريخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ

قرار مفاجئ للصناعة

تأتي الصفقة، التي ما تزال تتطلب موافقة السلطات وسط ما وصفته "يو بي إس غروب" بأكبر نقل للثروة في التاريخ على مدى العقدين المقبلين مع تقدّم مؤسسي الأعمال والمستثمرين في السن. ومع ذلك؛ فمن غير الواضح أين يخطط بوخرير لتوجيه عوائد البيع. ورفض متحدث باسم الشركة تقديم أي تفاصيل بخلاف بيان "رولكس"، مضيفاً أن "بوخرير" "كانت شركة تعتمد السرية الشديدة دائماً".

الواضح هو أن هذه الخطوة ستضع حداً لسيطرة أسرة بوخرير على شركات المجوهرات والساعات باهظة الثمن بما في ذلك "رولكس"، و"كارل إف بوخرير" (Carl F. Bucherer)، و"شوبار" (Chopard )، و"بلانبان". تعود جذور الشركة إلى عام 1888 عندما افتتح رجل الأعمال كارل فريدريش بوخرير وزوجته لويز متجراً في لوزيرن، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

الأعلى سعراً.. "رولكس" تبيع ساعة نادرة بـ2.5 مليون دولار

انضم ابناهما إرنست وكارل إدوارد إلى الشركة في أوائل العشرينيات من القرن الماضي، إذ توصل إرنست إلى اتفاق مع مؤسس "رولكس" هانز ويلسدورف عام 1924 لإضافة العلامة التجارية إلى خط إنتاجها. تولى الجيل الثالث يورغ الإدارة في 1977، وتوسع إلى النمسا في الثمانينيات ثم إلى ألمانيا بعد عقد من الزمن. افتتحت "بوخرير" متجراً رئيسياً في باريس عام 2013، وانتقلت أيضاً إلى لندن وكوبنهاغن والولايات المتحدة.

هالة من السرية

لم يُعرف عن يورغ بوخرير أن أُجريت معه مقابلة إعلامية، كما أنَّ ذكره على موقع الشركة الإلكتروني مقتضب. ويُدرجه إفصاح شركة فرنسية على أنه مواطن سويسري.

أنشأ مؤسس "رولكس" الألماني المولد، ويلسدورف، مؤسسة مقرها جنيف باسمه في عام 1945، التي استحوذت على ملكية الشركة، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت. وتوفي عام 1960، ولم يكن له أي نسل مباشر.

قالت "رولكس" اليوم الخميس في بيانها الذي أعلنت فيه عن الصفقة: "يورغ بوخرير هو آخر شخص ما يزال في النشاط عرف هانز ويلسدورف وعمل معه"، مضيفة أن بوخرير سيظل الرئيس الفخري لمتاجر التجزئة.